الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الأدبية بالعراق في ضوء مهارات التفكير الإبداعي وقياس اثر ذلك على اتجاهات الطلاب نحو دراسة المادة , ولتحقيق هذا الهدف سعى الباحث للإجابة عن الأسئلة الآتية:- ما مدى توافر مهارات التفكير الإبداعي في كتاب الدراسات الاجتماعية المقدم لطلبة الصف الخامس الأدبي?-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05>a) في اتجاه طلبة الصف الخامس الأدبي نحو مهارات التفكير الإبداعي تعزى لمتغير الجنس ؟ هل توجد علاقة بين مدى توافر مهارات التفكير الإبداعي في منهج الدراسات الاجتماعية واتجاه الطلبة نحو المادة؟-ما هو التصور المقترح لتطوير منهج الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الأدبي في العراق ؟ وتكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الخامس الأدبي قوامها (112) طالباً وطالبةّ من طلبة الصف الخامس الأدبي حيث تم اختيار (42) طالبا و (70) طالبة من مدارس مديرية تربية صلاح الدين بالعراق واختيارهم الباحث بطريقة طبقية ثم عشوائية بسيطة وقد أشارت نتائج البحث إلى : وجد الباحث ثلاثة مهارات يجب توافرها في كتاب الجغرافيا والتاريخ من منهج الدراسات الاجتماعية العراقي, وهى الطلاقة تتضمن ( الطلاقة اللفظية , طلاقة المعاني, طلاقة الأشكال , طلاقة التداعي, الطلاقة التعبيرية), والمرونة , والأصالة .- تم تحديد مهارات التفكير الإبداعي المقدمة لطلبة الصف الخامس الأدبي , وتبين بعد التحليل ما يلي:- أن مهارات التفكير الإبداعي تكررت (980) مرة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الأدبي حيث جاءت مهارة الطلاقة احتلت المرتبة الأولى ومهارة المرونة احتلت المرتبة الثانية ومهارة الأصالة احتلت المرتبة الثالثة في كتاب الدراسات الاجتماعية .- أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما بين الذكور والإناث , ولقد كانت الفروق لصالح الإناث. |