Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستراتيجيه قائمه علي خرائط التفكير في تدريس العلوم علي التحصيل وتنمية عادات العقل المنتجه لمارزانو لدي تلاميد المرحله الاعداديه /
المؤلف
السعداوي، رانيا عبد الفتاح محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عبد الفتاح محمد أحمد السعدوي
مشرف / ماهر إسماعيل صبري محمد،
مشرف / إبراهيم محمد محمد فوده
مناقش / ماهر إسماعيل صبري محمد،
الموضوع
المهارات الدراسيه.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
358ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجياالتعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

ظهر الاهتمام بعادات العقل من خلال عدد من المشاريع التربوية التى اعتمدت عادات العقل كأساس للتطوير التربوى، ومنها مشروع الثقافة العلمية 2061م المؤسسة الأمريكية لتقدم العلوم (AAAS) حيث حدد المشروع عدداً من العادات العقلية التى يركز على تنميتها تعليم العلوم، ومنها ( التكامل، والاجتهاد، وحب الاستطلاع، والانفتاح على الأفكار الجديدة، والتشكك المبنى على المعرفة، ومهارات الاستجابة الناقدة، والتخيل، وغيرها(AAAS 1996 , project).
والعادة هى أمر يقوم به الفرد بشكل متكرر ودون عناء, وحين أدخلت الدول المعاصرة هذا المفهوم إلى مجال التربية وعلم النفس وقرنته بالعقل وقدراته انتجت مفهوم عادات العقل وجعلت الاهتمام بتلك العادات من أهم أهداف التعليم لا سيما فى مجال تدريس العلوم وذلك بهدف إنتاج متعلمين قادرين على استخدام مهاراتهم التفكيرية وقدراتهم العقلية بصورة مستمرة فى كافة شئون حياتهم( الجفرى , 2012 ,45 ).
وتعد عادات العقل نمطاً من السلوكيات الذكية التى تقود المتعلم إلى أفعال إنتاجية, فهى تتكون نتيجة لإستجابه الفرد لأنماط معينة من المشكلات والتساؤلات, شريطة أن تحتاج حلول تلك المشكلات وإجابات هذه التساؤلات إلى تفكير وبحث وتأمل؛ فالإتجاه الحديث يركز على الطرائق التى ينتج بها المتعلمون المعرفة, وليس على استذكارهم لها أو إعادة إنتاجها على نمط سابق (العريان, 2011 , 29).
ويرى (مارزانو وآخرون, 1992) أنه يمكن استخدام مجموعة من الخطوات والإجراءات والاستراتيجيات فى مساعدة التلاميذ على اكتساب العادات العقلية أثناء تدريس المقررات الدراسية المختلفة على أن يتم تعزيزها بصورة مباشرة وصريحة .
ومن الإستراتيجيات الحديثة التى ظهرت فى التدريس والتى تهتم بتنمية مهارات التفكير وعادات العقل المختلفة هى خرائط التفكير فبناءً على افكار هيرل (Hyerle, 2004) توصل علماء الأعصاب إلى أن الدماغ يعمل على تنظيم المعلومات التى يتلقاها على شكل شبكات وخرائط وبالتالى فإن أفضل الطرائق لتعليم التلاميذ وتدريبهم هو استخدام نفس الأسلوب الذى يستخدمه الدماغ وهو إيجاد خرائط بصرية مستوحاة من طريقة عمل الدماغ .
وتُبنى استراتيجية خرائط التفكير فى التدريس فى إطار مجموعة من الخطوات الإجرائية المخططة والمناسبة والتى تعطى وقتاً كافياً للتلاميذ للتأمل والتبصر فى مضامين المحتوى, لإضافة الأفكار الجديدة ومراجعة البدائل وتحليلها وتحديد المتشابه والمختلف ومعرفة المواقع المعقدة والعمل على حل المشكلات من خلال أداء الخطوات الإجرائية ( على , 2012 , 3).
مشكلة الدراسة :
تمثلت مشكلة الدراسة الحالية فى تدني عادات العقل المنتجة لمارزانو لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وفى محاولة للتصدى لهذه المشكلة تنطلق هذه الدراسة من سؤال رئيس مؤداه:
ما أثر إستراتيجية قائمة على خرائط التفكير فى تدريس العلوم على التحصيل وتنمية عادات العقل المنتجة لمارزانو لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟