الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف هذه الدراسة إلي دراسة الأثار المباشرة وغير المباشرة لنزاهة القائد المدركة علي صوت الموظف عن طريق سلوكيات تمكين القائد في شركات السياحة في مصر. تم تجميع البيانات بإستخدام قوائم إستقصاء من 500 موظف من موظفي الخط الأمامي في شركات السياحة في مصر (معدل الإستجابة 32.94%). تم إستخدام (Warp PLS 5) لإختبار فرضيات الدراسة. أثبتت النتائج وجود علاقة إيجابية بين نزاهة القائد المدركة وصوت الموظف. بجانب ذلك, تم إيجاد علاقة إيجابية بين سلوكيات تمكين القائد (التدريب, المشاركة في إتخاذ القرارات, الإبلاغ) وصوت الموظف. فضلاً عن ذلك, تم إثبات أن نزاهة القائد المدركة لها أثر إيجابي مهم علي سلوكيات تمكين القائد (التدريب, المشاركة في إتخاذ القرارات, الإبلاغ). أخيراً, تم التأكد من موجود تأثير مهم غير مباشر لنزاهة القائد المدركة علي صوت الموظف عن طريق سلوكيات تمكين القائد (التدريب, المشاركة في إتخاذ القرارات, الإبلاغ). أما بالنسبة لحجم التأثير, فإن حجم تاثير نزاهة القائد المدركة علي صوت الموظف يعتبر أكبر من المتوسط. بنفس الطريقة, يوجد حجم تأثير كبير لسلوكيات التدريب علي صوت الموظف, بينما يوجد حجم تأثير صغير لكلاً من سلوكيات المشاركة في إتخاذ القرارات وسلوكيات الإبلاغ علي صوت الموظف. إضافة علي ذلك, يوجد حجم تأثير كبير نوعاً ما لنزاهة القائد المدركة علي سلوكيات التدريب, بينما يوجد حجم تأثير أكبر من المتوسط لنزاهة القائد المدركة علي كلاً من سلوكيات المشاركة في إتخاذ القرارات وسلوكيات الإبلاغ. أخيراً, يوجد حجم تأثير أكبر من المتوسط لنزاهة القائد المدركة علي صوت الموظف عن طريق سلوكيات التدريب, بينما يوجد حجم تأثير صغير لنزاهة القائد المدركة علي صوت الموظف عن طريق كلاً من سلوكيات المشاركة في إتخاذ القرارات وسلوكيات الإبلاغ. |