الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى معرفة العلاقة بين التوافق المهنى وسمات الشخصية لطالبات التدريب الميدانى كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية. إستخدمة الباحثة المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى لملائمته لطبيعة البحث، وتم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية من جميع طالبات التدريب الميدانى بالفرقة الرابعة (شعبة تعليم) بكلية التربية الرياضية بنات جامعة الاسكندرية للعام الجامعى (2014/2015م) وبلغ عددهن (108) طالبة، وتم تقسيمهن إلى: - عينة الدراسة الإستطلاعية : إشتملت على (28) طالبة تم إختيارهن بطريقة عشوائية من طلبة الفرقة الرابعة (شعبة تعليم).- عينة الدراسة الأساسية : إشتملت على (80) طالبة تم إختيارهن بطريقة عشوائية من طلبة الفرقة الرابعة (شعبة تعليم). قامت الباحثة ببناء مقياس التوافق المهنى لطالبات التدريب الميدانى بكلية التربية الرياضية، وإستخدمت الباحثة مقياس سمات الشخصية للرياضين (دكتور صدقى نور الدين، أسامة كامل راتب) . وأسفرت النتائج ان مقياس التوافق المهنى لطالبة التدريب الميدانى المكون من (84) عبارة موزعين على (7) محاور تمثل الأبعاد التى بنى عليها من خلال البناء النظرى بمفهوم التوافق المهنى . وأوصت الباحثة بإستخدام مقياس التوافق المهنى لطالبة التدريب الميدانى من قبل كليات التربية الرياضية للكشف الدورى عن مستوى التوافق المهنى لدى الطالبات المعلمات. كما أوصت بالإهتمام بالعوامل التى تسهم فى رفع درجة التوافق المهنى لدى الطالبات المعلمات وذلك من خلال زيادة الحوافز المعنوية والعمل على توفير مستلزمات وإحتياجات متطلبات العمل التى تساعد على رفع درجة التوافق المهنى لديهم كما أوصت بالعمل على تحسين الأوضاع المهنية للمعلم ووضع البرامج الوقائية والعلاجية للمحافظة على الصحة النفسية للمعلم، والعمل على الإرتقاء بمستوى الأداء المهنى للمعلم عن طريق عقد الدورات التدريبية وإمداده بالمعلومات والمعدات التى تساعدة على إنجاز عمله والنجاح فيه ومن ثم تحقيق التوافق . كما أوصت الباحثة بإستخدام مقياس سمات الشخصية لطالبات التدريب الميدانى من قبل كليات التربية الرياضية للكشف عن السمات الشخصية للطالبات المعلمات. |