Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لاكتشاف وتنمية بعض المواهب الخاصة لدى الأطفال الصم وخفض مشكلاتهم السلوكية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
محمد ، ولاء عبد المنعم شفيق .
هيئة الاعداد
باحث / ولاء عبد المنعم شفيق محمد صالح
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / السيد يس التهامى
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
مناقش / إيمان فؤاد كاشف
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
364 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبى لتنمية بعض المواهب الخاصة لدى الأطفال الصم، وأثره فى خفض بعض المشكلات السلوكية لديهم.
وقد تكونت عينة الدراسة من عينة كلية قوامها (20) طفلاً وطفلة من الأطفال الصم ويعانون من الصمم الكلى ، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات متساوية فى العدد اثنين تجريبيتين واثنين ضابطتين قوام كل منها (5) أطفال ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-7) سنوات .
واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية :
1-مقياس تشخيص المواهب الخاصة لدى الأطفال الصم. (إعداد/ تهانى عثمان منيب، السيد يس التهامى ، ولاء عبدالمنعم)
2-مقياس ستانفورد بينيه للذكاء. (تعريب/ لويس مليكه 1998-ج) (الصورة الرابعة)
3-مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة. (إعداد/عبد العزيز الشخص، 2013)
4-مقياس ن. ز. (النشاط الزائد) لدى الأطفال. (إعداد / عبد العزيز الشخص ، 1984- إعادة تقنين/ ياسر إبراهيم2013 )
5- مقياس السلوك العدواني للأطفال الصم.(إعداد: فالنتينا وديع ، 2001)
6- البرنامج التدريببى. (إعداد/ الباحـثة)
وقد استخدمت الباحثة برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for The Social Science (SPSS) في التحليل الإحصائي للدراسة ، وذلك من خلال استخدام اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test، واختبار مان ويتنى Man-Whitney Test ، ومعامل ارتباط بيرسون .
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن التحقق من صحة جميع الفروض ، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى لإكتشاف وتنمية بعض المواهب الخاصة لدى الأطفال الصم وخفض مشكلاتهم السلوكية.