الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وهدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في تحسين مهارات التفكير وإدارة الأزمات لدى عينة من القيادات الشابة.واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي حيث قُسمت العينة محل الدراسة إلى مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية والثانية مجموعة ضابطة. وتكونت عينة الدراسة من عدد (100) من القيادات الشابة العاملة في الشركة المصرية للاتصالات، كما تكونت العينة الأساسية من عدد (20) قيادة ممن حصلوا على اقل الدرجات في مقياس مهارات التفكير ومقياس إدارة الأزمات. واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس مهارات التفكير(اوكسفورد 2014). (ترجمة وتقنين الباحث)، ومقياس مهارات إدارة الأزمات (إعداد الباحث)، وبرنامج إرشادي تكاملي لتحسين مهارات التفكير (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج تشير في مجملها إلى فاعلية البرنامج الإرشادي التكاملي المستخدم في الدراسة في تحسين مهارات التفكير لدى عينة من القيادات الشابة والعاملة في مجال الاتصالات وكان لهذا البرنامج أثر واضح في تحسين مهارات إدارة الأزمات لديهم. |