Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج للعلاج النفسى الإيجابى لتنمية الشعور بمعنى الحياة لدى عينة من المراهقين ذوى الإعاقة البصرية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
غنيم ، محمد مصطفى عبد المغنى .
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفى عبد المغنى غنيم
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مشرف / طه ربيع طه عدوى
مناقش / فيوليت فؤاد ابراهيم
مناقش / سامية موسى ابراهيم
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
285 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

على مدى العقدين الماضيين، أصبح بناء المعنى فى الحياة متصل على نحو متزايد بالدراسات التجريبية وخاصة من حيث ارتباطه بالرفاهية والأداء الوظيفى الأمثل والعلاج النفسى الإيجابى.
وتعرف هنسلر (Hensler-McGinnis, 2004: 9) معنى الحياة على أنه تلك الأهمية التى يصفها الفرد لدوره فى الحياة ومدى الترابط والاتساق بين أهدافه فى الحياة والإحساس بالتحقيق والإشباع من خلال ما يقوم به الفرد من أنشطة وما يتعهد به من التزامات فى الحياة.
ويعد معنى الحياة أحد استراتيجيات علم النفس الإيجابى كالسعادة والأمل والتفاؤل، وعلم النفس الإيجابى هو فرع جديد من فروع علم النفس يركز على تعزيز الانفعالات الإيجابية، والرفاهية والرضا عن الحياة، والمعنى فى الحياة، والسعادة، والتدفق، ونقاط القوة فى الشخصية، والحكمة، والإبداع والتخيل والخصائص أو الخصال الإيجابية للجماعات والمؤسسات. وقد بدأ علم النفس الإيجابى انطلاقته مع مارتن سليجمان عام (1998) أثناء رئاستة للجمعية الأمريكية لعلم النفس.
وتسعى هذه الدراسة إلى تصميم برنامج للعلاج النفسى الإيجابى وتسليط الضوء على مدى فاعليته فى تنمية الشعور بمعنى الحياة لدى عينة من المراهقين ذوى الإعاقة البصرية. ويستخدم البرنامج العلاجى مجموعة من الفنيات والاستراتيجيات الإيجابية مثل التفاؤل والأمل، والتدفق، والتفكير الإيجابى، والروحانية.