Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية المعارف والمهارات البيئية المرتبطة بالتصنيع الغذائي لدى طلاب المدراس الثانوية الزراعية /
المؤلف
البقلي، عاطف محمود حسن.
هيئة الاعداد
باحث / عاطف محمود حسن البقلي
مشرف / صابر حسين محمود بهنساوي
مشرف / أسامة السيد مصطفي الحجري
مناقش / محب محمود كامل الرافعي
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
413ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
19/9/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 413

from 413

المستخلص

مستخلص البحث
قام الباحث بهذه البحث وعنوانها ”برنامج مقترح لتنمية المعارف والمهارات البيئية المرتبطة بالتصنيع الغذائى لدى طلاب المدارس الثانوية الزراعية” وتهدف إلى بناء برنامج مقترح لتنمية المعارف والمهارات البيئية المرتبطة بالتصنيع الغذائى لدى طلاب المدارس الثانوية الزراعية.، وقد أجريت البحث على 100 طالب وطالبة من طلاب مدارس المرحلة الثانوية الزراعية بمحافظة القليوبية مستخدماً المنهج شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة لتقييم فاعلية البرنامج المقترح لتنمية المعارف والمهارات البيئية المرتبطة بالتصنيع الغذائى ، وقد اشتمل البرنامج المقترح للدراسة على خمس وحدات تم تدريس الوحدة الأولى وهى بعنوان ”أساسيات التصنيع الغذائى والعوامل البيئية المؤثرة عليه” وقد اشتملت الوحدة الدراسية على خمسة دروس أساسية.وقد استخدمت البحث الأدوات التالية من إعداد الباحث: قائمة المعارف البيئية المرتبطة بالتصنيع الغذائى. قائمة المهارات البيئية المرتبطة بالتصنيع الغذائى، كتاب الطالب، دليل المعلم، أما أدوات القياس فهى: اختبار تنمية المعارف البيئية المرتبطة بالتصنيع الغذائى لدى الطلاب. وقد توصلت البحث إلى نتائج من أهمها:-
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية مستوى 05. بين متوسطى درجات طلاب المجموعة قبل وبعد تطبيق البرنامج فى اختبار المعارف البيئية لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية مستوى 05. بين متوسطى درجات طلاب المجموعة قبل وبعد تطبيق البرنامج فى اكتساب المهارات البيئية لصالح التطبيق البعدى.
3- يوجد معامل ارتباط موجب عالى ذو دلالة إحصائية عند (0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة فى كل من اختبار المعارف البيئية وفى بطاقة ملاحظة المهارات البيئية فى التطبيق البعدى.
أى إن النتائج التى تم التوصل إليها تعنى أن البرنامج المقترح فى التصنيع الغذائى لطلاب المرحلة الثانوية الزراعية قد حقق الهدف المنشود فى إثبات فاعليتة، فالفارق واضح بين مستوى معارف ومهارات الطلاب البيئية قبل دراستهم للوحدة وبعدها ، فلقد حدث نمو للمعارف والمهارات البيئية للطلاب بعد أن درسوا الوحدة الدراسية. وهذا يرجع إلى الإعداد الجيد لها.