Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية المسئولية البيئية لطلاب الصف الأول الثانوي بالتعليم الصناعي في ضوء برنامج مقترح عن تكنولوجيا الإنتاج الأنظف قائم علي المدخل المنظومي /
المؤلف
أحمد، مصطفى مصطفى عبد المجيد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى مصطفى عبد المجيد أحمد
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / أمين فاروق فهمي
مشرف / السيد محمد حلمي خاطر
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
331ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
5/10/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

المستخلص
*يهدف البحث إلى تنمية المسؤولية البيئية لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعى فى ضوء برنامج مقترح عن تكنولوجيا الإنتاج الأنظف قائم على المدخل المنظومى، شملت أدوات الدراسة مقياس المسؤولية البيئية، البرنامج المقترح الذى تضمنت محاوره: موارد البيئة وأهميتها فى تحقيق التنمية المستدامة وتوفير متطلبات الأنشطة الإقتصادية، ودور التطبيقات التكنولوجية للإنتاج الأنظف فى معالجة مشكلات البيئية الناشئة عن إستنزاف الموارد، البحث عن مصادر للطاقة النظيفة والمتجددة، تقديم منتج صديق للبيئة آمن الإستخدام بأقل المتاح من الموارد واستخدم الباحث*المنهج شبه التجريبى لدراسة أثر تطبيق البرنامج المقترح كمتغير مستقل فى تنمية المسؤوليةالبيئية للطلاب كمتغير تابع بالإعتماد على التصميم التجريبى الثنائى للمجموعة التجريبية الواحدة (قبلى – بعدى )، ثم حدد *مجموعة الدراسة من طلاب مدرسة الجيزة الثانوية الكهربية وتطبيق المقياس قبليا، ثم عقب التدريس المنظومى للبرنامج، لاحظ الباحث **إرتفاع متوسط درجات الطلاب بعديا وبالمعالجة الإحصائية لهذه الدرجات مع وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات الطلاب على مقياس المسؤولية البيئية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح البعدى. ووجود فرق دال إحصائيا فى درجات كل بعد من أبعاد المسؤولية البيئية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح البعدى، مما يوضح فاعلية البرنامج فى تنمية المسؤولية البيئية للطلاب وتحقيق فروض البحث و*التوصية: بتضمين تكنولوجيا الإنتاج الأنظف وتطبيقاتها الحديثة فى مناهج التعليم الصناعى مع إستخدام: *المدخل المنظومى الذى يساعدعلى تنمية البنية المعرفية للمتعلم وخبراته وما لديه من مفاهيم و التفكير بطريقة منظومية، و قدراته على الإبداع فى حل المشكلات البيئية بتفاعله معها بأسلوب شامل متكامل يحقق فهم عناصرها بإستدعاء ما يناسب الموقف أو المشكلة من خبرات سابقة في بنيته المعرفية وبالتالي يصل لحل المشكلة وسهولة التعامل مع المواقف والمشكلات التالية بنجاح، كماأن إستخدام *التقويم المنظومى ضرورة لقدرته على قياس المستويات العليا (التحليل، التركيب والإبداع) كأهم مخرجات عملية التعليم والتعلم، ولا يهتم فقط بقياس قدرة الطالب على التذكر كأدنى مخرجات عملية التعليم والتعلم التى تهتم بقياسها طرق التقويم التقليدية.