الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية الى القاء الضوء على اهمية القياس والتقويم الموضوعى لتحصيل المتعلمين ، ومن ثم تقوم الدراسة الحالي ببناء بنك أسئلة فى مادة الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإبتدائيةباستخدام النموذج اللورغاتيمى الثلاثى البارامترا وقد قامت الباحثة ببناء بنك اسئلة مفرداته من نوع اختيار من متعدد ، واستخدمت الباحثة عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثالث من المرحلة الإبتدائية وقد تكونت العينة النهائية من (1668) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث من المرحلة الإبتدائية بمتوسط اعمار(8065) سنة وانحراف معيارى قدره(0.553) سنة. واستخدمت الباحثة البرامج الاحصائية المتمثلة فى برنامج spss-20 ، وبرنامج bilog-mgv.3.0 ، وبرنامج winsteps لتحليل البيانات المشتقة لاداة الدراسة وتدريج بنك الاسئلة وفق النموذج اللوغاريتمى الثلاثى البارامتر. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: - تختلف تقديرات بارامترات صعوبة مفردات بنك الاسئلة اختلافا دالا احصائيا عند ميتوى(0.01) باختلاف مستوى العينة لصالح منخفضى القدرة باستخدام النموذج اللوغاريتمى الثلاثى البارامتر. - لا تختلف تقديرات بارامترات تمييز مفردات بنك الاسئلة اختلافا دالا احصائيا باختلاف مستوى العينة باستخدام النموذج اللوغاريتمى الثلاثى البارامتر. - لا تختلف تقديرات بارامترات تخمين مفردات بنك الاسئلة اختلافا دالا احصائيا باختلاف مستوى العينة باستخدام النموذج اللوغاريتمى الثلاثى البارامتر. - لا تختلف تقديرات قدرات الافراد باختلاف الاختبارات السحوبة من البنك وذلك باستخدام النموذج اللوغاريتمى الثلاثى البارامتر اختلافا احصائيا دالا. - لا تختلف تقديرات دالة المعلومات باختلاف مستوى العينة املسحوبة من البنك وذلك باستخدام النموذج اللوغاريتمى الثلاثى البارامتر اختلافا احصائيا دالا. |