الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر التفاعلية الوظيفية والمدركة عبر المواقع الإلكترونية لعينة من المؤسسات الإنتاجية العربية والعوامل المرتبطة بتلك المؤسسات في نجاح الدور الاتصالي للعلاقات العامة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والميداني, وذلك بالتطبيق على عينة عمديه من المواقع الإلكترونية للمؤسسات الإنتاجية العربية بلغت 85 موقعا إلكترونيا, وذلك باستخدام أداة تحليل المضمون, بينما تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمديه من مستخدمي المواقع الإلكترونية للمؤسسات الإنتاجية العربية بلغت 50 مفردة وذلك باستخدام أداة الاستبيان. وقد توصلت الدراسة إلى انخفاض مستويات التفاعلية في جميع المواقع الإلكترونية العربية التي تم تحليلها باستثناء المواقع الإلكترونية للمؤسسات الإنتاجية السعودية والتي جاءت مستويات التفاعلية بها متوسطة. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين إدراك المبحوثين لأبعاد التفاعلية وبين الصورة الذهنية لديهم حول تلك المؤسسات, إلا أن هذا الارتباط ضعيف, وقد يرجع ضعف الارتباط إلى أن هناك عوامل أخرى إلى جانب الاهتمام بآليات التفاعلية عبر الموقع الإلكتروني تساهم في تكوين صورة ذهنية إيجابية حول المؤسسة ومنها الاهتمام باحتياجات جماهير المؤسسة وسرعة تلبياتها. |