Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” دراسة مقارنة لتأثير المباريات المصغرة والألعاب التمهيدية على بعض
الأداءات المهارية والخططية لناشئين كرة القدم ”=
المؤلف
موسى، محمد صبحى عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صبحى عبد المنعم موسى
مشرف / حسن السيد ابو عبده
مناقش / فرج حسين بيومى
مناقش / هانى سعيد عبد المنعم
الموضوع
الرياضة البدنية- العاب.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
77ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
10/4/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الادارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 99

from 99

المستخلص

ملخص البحث
دراسة مقارنة لتأثير المباريات المصغرة والألعاب التمهيدية على بعض
الأداءات المهارية والخططية لناشئين كرة القدم .
- اسم الباحث : محمد صبحى عبد المنعم موسى2016م
- مشكلة البحث وأهميته :
تعتبر كرة القدم من الانشطة الرياضية التى حظيت فى الآونة الاخيرة فى العالم وفى الوطن العربى باهتمامات بالغة و دراسات و ابحاث متعددة فى مجال تطبيق النظريات العلمية الحديثة فى التدريب الرياضى لكرة القدم .
ان هدف التدريب فى كرة القدم هو الاعداد المتكامل للاعب بدنيا ومهاريا وخططيا وفكريا ونفسيا لتحقيق اعلى مستوى من الأداء المتكامل ويعتبر الأدا الخططى هو محصلة لاستغلال كافة انواع الاعداد للاعب خلال الموسم التدريبي بهدف اكساب اللاعبين المعلومات والقدرات الخططية لاتقانها بالقدر الكافى الذى يمكنهم من حسن التصرف فى مختلف المواقف المتغيرة اثناء المباراة. حيث أن برامج تدريب الناشئين خاصة السن المبكر 14 سنة فاصغر أصبحت من أهم البرامج التى لابد الاهتمام بها وبتخطيطها وبتنفيذها.
ومن أهم الأسباب التى تؤدى الى عدم الألتزام الخططى والتصرف الخاطئ من قبل الاعب ضعف المقدرة على تحليل المواقف لديه واخذ القرار المناسب فى مواقف المباراة المختلفة.
ومن خلال عمل الباحث فى مجال تدريب كرة القدم للناشئين تحت 13 سنة وجد ان هناك قصور فى بعض الاداءات المهارية والمواقف الخططية للاعبين مما يؤثر على نتائج المباريات, وهذا الضعف يأتى نتيجة لعدم الاهتمام بالتدريب بالقدر الكافى على تنفيذ بعض الاداءات والمهارية والخططية فى المباريات وعدم اعطائه وقت كافى داخل البرامج التدريبية, حيث ان الفئة العمرية تحت 13 سنة هى اهم مرحلة من مراحل الناشئين فى كرة القدم والتى تمثل مدارس كرة القدم وقطاع البراعم فى مختلف الاندية.
فان الباحث يقترح ان تتم حل المشكلة من خلال استخدام بعض اساليب التدريب على الاداءات المهارية والخططية لهذا السن المبكر وبالتالى التدقيق فى نوعية الاداءات المهارية والخططية المنفردة من خلال وضع برنامجين بحيث يكون البرنامج الاول باستخدام اسلوب التدريب بطريقة (المباريات المصغرة ) والبرنامج الثانى بالتدريب بطريقة (الالعاب التمهيدية) , ومن ثم مقارنة تاثيراتهما على الناشئ لسن تحت 13 سنة فى كرة القدم. وتظهر أهمية البحث في كيفية الإرتقاء بالمستوى المهاري و الخططي للاعبين الناشئين في كرة القدم و ذلك من خلال البرامج التدريبية التي يضعها الباحث باستخدام طريقتين الاولى باستخدام المباريات المصغرة والثانية الالعاب التمهيدية وفقا للاسس العلمية للبرامج التدريبية وذلك للإرتقاء بالمستوى الفني للاعبين حيث ان اصحاب هذه المرحلة العمرية لهم متطلبات يجب تحقيقها داخل المحتوى التدريبى من اشباع للرغبات والدوافع الحركية والنفسية من خلال اداء المهارات الحركية والتعاون مع الزميل داخل الملعب .
هدف البحث:
يهدف البحث الى:
التعرف على تأثير المباريات المصغرة والالعاب التمهيدية على بعض الأداءات المهارية والخططية لناشئين كرة القدم للمرحلة السنية تحت (13 ) وعمل دراسة مقارنة بينهم .
1- تصميم برنامج تدريبى للمباريات المصغرة لناشئين كرة القدم للمرحلة السنية تحت (13) سنة .
2- التعرف على تأثير برنامج المباريات المصغرة على بعض الأداءات المهارية والخططية لناشئين كرة القدم .
3- تصميم برنامج تدريبى للالعاب التمهيدية لناشئين كرة القدم للمرحلة السنية تحت (13) سنة .
4- التعرف على تأثير برنامج الالعاب التمهيدية على بعض الأداءات المهارية والخططية لناشئين كرة القدم .
5- التعرف على نسبة التحسن من خلال القياس البعدى للمجموعه التجريبية الاولى ” المباريات المصغرة ” والمجموعة التجريبية الثانية ” الالعاب التمهيدية ”لبعض الأداءات المهارية والخططية لناشئين كرة القدم تحت (13 ) سنة .
فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلاله احصائية بين القياس القبلى والبعدى فى بعض الأداءات المهارية والخططية لصالح القياس البعدى لمجموعة المباريات المصغرة .
2- توجد فروق ذات دلاله احصائية بين القياس القبلى والبعدى فى بعض الأداءات المهارية والخططية لصالح القياس البعدى لمجموعة الالعاب التمهيدية .
3- توجد نسبة تحسن لبعض الأداءات المهارية والخططية فى القياس البعدى للمجموعة التجريبية الاولى ” المباريات المصغرة ” و القياس البعدى للمجموعة التجريبية الثانية ” الالعاب التمهيدية.
4- توجد نسبة تحسن لبعض الأداءات المهارية والخططية فى القياس البعدى للمجموعة التجريبية الأولى ” المباريات المصغرة ” اعلى من نسبة التحسن للقياس البعدى للمجموعة التجريبية الثانية ” الألعاب التمهيدية ” .
منهج البحث :
- سوف يستخدم الباحث المنهج التجريبى فى الدراسة الاساسية لمجموعتين تجربيتين وذلك بادخل العامل التجريبى ( المباريات المصغرة )على المجموعة التجريبية الاولى وادخال العامل الاخر ( الالعاب التمهيدية ) على المجموعة التجريبية الثانية ومقارنة نتائج المجموعتين.
عينة البحث:
طبقت التجربة على عينة قوامها ( 30 ) لاعب من ناشئين نادى العاب دمنهور الرياضى للموسم الرياضى 2015-2016م من الفئة العمرية تحت 13 سنة يتم اختيارهم بالطريقة العمديةوتم تقسيمهم الى مجموعتين اقوام كل منها (15) لاعب فى مجموعة المباريات المصغرة و(15) لاعب فى مجموعة الالعاب التمهيدية.
- المعالجات الاحصائية:
- اجريت المعالجات الاحصائية عن طريق استخدام الحاسب الالى لتحليل النتائج للحصول على:
- المتوسط الحسابى.
- -الانحراف المعيارى.
- دلالة الفروق(ت).
- معامل الارتباط (ر).
- معامل الالتواء (ل).
- النسبة المئوية.
الاستخلاصات:
استنادا الى ما اظهرته نتائج الدراسة ومن خلال مناقشة وتفسير النتائج توصل البحث الى الاستخلاصات الاتية:
- ادى استخدام كلا من الاسلوبين الالعاب التمهيدية والمباريات المصغرة الى تنمية الأداءات المهارية والخططية من مهارات أساسية وتحركات ومواقف خططية (دفاعية- هجومية).
- تفوق اسلوب المباريات المصغرة على اسلوب الالعاب التمهيدية فى تنمية جميع الأداءات المهارية و الأداءات الخططية قيد الدراسة .
- ومن هنا يظهر تفوق اسلوب المباريات المصغرة على اسلوب الالعاب التمهيدية فى تحسين مستوى جميع الأداءات المهارية والأداءات الخططية قيد الدراسة .
التوصيات:
فى حدود نتائج الدراسة وتحقيق الأهداف يوصى الباحث بما يلى :
1- اهتمام المدربين بمراعاة المتطلبات البدنية المهارية والخططية لكل مرحلة من مراحل ناشئي كرة القدم .
2- ضرورة اهتمام المدربين بتدريب الاعبين على الاداء المهارى والخططى (هجومى- دفاعى) نظرا لاهميتة فى كرة القدم.
3- تنوع اساليب التدريب فى البرامج التدريبية خلال مراحل الاعداد لناشئين كرة القدم .
4- تعاون الخبراء والمتخصصين فى التربية الرياضية لوضع برامج لتنمية الأداءات المهارية والأداءات الخططية باستخدام الطرق والوسائل والأساليب الحديثة فى التدريب.
5- ضرورة مراجعة وتعديل البرامج التدريبية الموضوعه لناشئين كرة القدم فى ضوء التطورات وونتائج الابحاث العلمية الحديثة .
6- استخدام اسلوب المباريات المصغرة فى التدريب لتحسين مستوى الأداءات المهارية والأداءات الخططية (هجومية- دفاعية) لناشئى كرة القدم.
مستلخص البحث
دراسة مقارنة لتأثير المباريات المصغرة والألعاب التمهيدية على بعض
الأداءات المهارية والخططية لناشئين كرة القدم .
- اسم الباحث : محمد صبحى عبد المنعم موسى2016م.
- يهدف البحث الى:
يهدف البحث الى التعرف على تاثير استخدام اسلوبين المباريات المصغرة والالعاب التمهيدية على بعض الاداءات المهارية والخططية تحت 13 سنة فى كرة القدم لناشئين نادى العاب دمنهور بمحافظة البحيرة وتم استخدام المنهج التجريبى باتباع التصميم التجريبى ذو المجموعتين التجريبتين بواسطة القياس القبلى والبعدى لكل مجموعة من مجموعتين البحث التجريبيتين وذلك لملائمته لطبيعة البحث واجراءاته , وطبقت التجربة على عينة قوامها (30) من ناشئى نادى العاب دمنهور للموسم الرياضى 1015\2016 من الفئة العمرية تحت 13 سنة وتمتقسيمهم الى مجموعتين قوام كل منهما (15)لاعب فى مجموعة المباريات المصغرة و(15)لاعب فى مجموعة الالعاب التمهيدية.
- وكانت اهم انتائج.
- ادى استخدام كلا الاسلوبين المباريات المصغرة والالعاب التمهيدية الى تنمية الاداءات المهارية والخططية .
- تفوق اسلوب المباريا ت المصغرة على اسلوب الالعاب التمهيدية فى تنمية الاداءات المهارية.
- تفوق اسلوب المباريات المصغرة على اسلوب الالعاب التمهيدية فى تنمية الاداءات والمواقف الخططية.
- ومن هنا يتبين تفوق اسلوب المباريات المصغرة على اسلوب الالعاب التمهيدية فى تحسين جميع الاداءات المهارية والخططية قيد الدراسة.