الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث التعرف على فعالية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير الناقد و التحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . واُستخدم فى هذا البحث المنهج الفرضى – الاستدلالى الذى اصطلح على تسميته المنهج العلمى فى البحث أو المدخل الكمى وذلك فى جوانبه : - الوصفيى التحليلي : الذى تمثل فى استقراء البحوث والدراسات السابقة، وإعداد أدوات البحث وتحليل نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها. الشبه تجريبي :الذى تمثل فى التصميم التجريبى لاستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وذلك عن طريق تقسيم البحث إلى مجموعتين(مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة) ، تكونت العينة التجريبية من (35) تلميذاً من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى من مدرسة ميت الأكراد الإعدادية المشتركة ، وتكونت العينة الضابطة من (38) تلميذاً من مدرسة الشهيد سعد اسماعيل الإعدادية المشتركة بشاوه ، وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث المتمثلة فى اختبار تحصيلي في وحدتي (دورية العناصر وخواصها - الغلاف الجوي وحماية كوكب الارض ) المقررتين فى الفصل الدراسى الأول للصف الثانى الإعدادى واختبار فى مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم، وتوصل البحث للنتائج التالية : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية. فعالية استخدام استراتيجيات التعلم النشط المستخدمة في البحث في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم . فعالية استراتيجيات التعلم النشط المستخدمة في البحث في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم . |