الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي الى : تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريس الابداعي في تنمية التفكير الابداعي وتحصيل مادة العلوم والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ،وتكونت من ( 90 ) تلميذاً وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية بلغ عددها ( 45 ) ،والاخرى ضابطة بلع عددها ( 45 ) ،طبق على المجموعتين الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الابداعي ، ومقياس الاتجاهات نحو العلوم. وقد اظهرت نتائج البحث ما يلي : 1- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ كل من المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصليلي لكل من : التحصيل ككل ومستوياته الثلاثة ( التذكر _ الفهم _ التطبيق ) ،وفي التطبيق البعدي لاختبار التفكير الابداعي بالنسبة للتفكير الابداعي ككل وكل منمهاراته الاربع ( الاصاله _ الطلاقة _ المرونة _ التفاصيل )،والاتجاهات نحو مادة العلوم. 2- نسبة الكسب المعدل لبليك كانت مقبولة بصفة عامة لكل من التحصيل والتفكير الابداعي وفي التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات نحو مادة العلوم. 3- حجم تأثير البرنامج المقترح القائم على التدريس الابداعي كان كبيرا على كل من : التحصيل والتفكير الابداعي، والاتجاهات نحو مادة العلوم. 4- فاعلية البرنامج المقترح بصة عامة بالنسبة لكل من : التحصل ككل، التفكير الابداعي والاتجاهات نحو مادة العلوم . |