Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية تدريس مادة التصوير لطلاب التربية الفنية باستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر/
المؤلف
إبراهيم, ياسمين محمد فازع.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين محمد فازع إبراهيم
مشرف / مجدى فريد عدوى
مشرف / صابرين عبدالواحد
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تطوير أساليب التدريس لطلاب التربية الفنية من خلال تصميم مقرر إلكترونى لمادة التصوير قائم على نظام موودل كنموذج للبرمجيات مفتوحة المصدر.
وهذه الدراسة تعد ضرورة لمساندة الإتجاهات العالمية واستجابة لتوصيات البحوث والمؤتمرات فى توظيف المستحدثات التكنولوجية فى العملية التعليمية حيث أن التدريس باستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر يعتبر أحدث وسيلة تفاعلية لإيصال المعلومة وتساهم فى توفير الوقت والجهد فى فهم المادة العلمية من خلال تقديم المعلومات باسلوب علمى منظم يراعى الخبرات التى يتمتع بها المتعلم وتجعل العملية التعليمية مشوقة بما تتضمنه من مؤثرات متنوعة وفيديوهات وصور ورسوم وأعمال فنية لتساهم فى تنمية القدرات التقنية والفنية والتعبيرية لدى الطلاب.
وتنقسم الدراسة إلى خمسة فصول وجاءت على النحو التالى:
الفصل الأول: تناول موضوع الدراسة والتعريف بالبحث حيث احتوى على مقدمة البحث ومشكلته وأهدافه وفروضه وأهميته وحدوده ومنهجيته وأدواته ومتغيراته وإجراءاته والمصطلحات الخاصة بالبحث والدراسات السابقة التى ترتبط فى موضوعها ومحتواها بموضوع البحث.
الفصل الثانى: وهو بعنوان: تكنولوجيا البرمجيات مفتوحة المصدر (النشأة الاستخدام).
وتعرض فيه الباحثة:
- نشأة البرمجيات مفتوحة المصدر.
- خصائص ومميزات البرمجيات مفتوحة المصدر.
- البرمجيات مفتوحة المصدر كأداة تعليمية.
- نماذج لمشاريع وبرمجيات مفتوحة المصدر.
- برنامج موودل مفتوح المصدر.
الفصل الثالث: وهو بعنوان ”تجارب عالمية فى تطبيق برنامج موودل والبرمجيات مفتوحة المصدر بمجال التربية الفنية”.
وتعرض فيه الباحثة:
- مميزات برنامج موودل مفتوح المصدر.
- مستويات مستخدمى موقع موودل.
- تجارب استخدام برنامج موودل على المستوى العربى والعالمى.
الفصل الرابع: وهو بعنوان ”الدراسة التطبيقية للتجريد فى التصوير المعاصر” وتعرض فيه الباحثة لأهداف التجربة وأهميتها ومداخلها وأدوات البحث (المقرر الإلكترونى لمادة التصوير القائم على نظام موودل مفتوح المصدر – الموقع الإلكترونى) ويشمل خمسة دروس عن التجريد وعن الفنانيين التجريديين العالميين مع عرض نماذج وتحليل لبعض أعمالهم الفنية الشهيرة. وكذلك عرض نماذج لتصميم الموقع الإلكترونى.
الفصل الخامس: واشتمل على النتائج والتوصيات الخاصة بالبحث والذى توصلت فيه الباحثة إلى أن التواصل عن طريق برنامج موودل مع الطلاب فى قضايا التربية الفنية والفن المعاصر أمر ضرورى يساند التدريس النمطى.
وتوصى الباحثة بأهمية استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر لتطوير تدريس المواد الفنية بمجالات التربية الفنية المختلفة وبأهمية دراسة الفنون العالمية من خلال الرؤية والثقافة المحلية بحيث تتحرر الرؤية الإبداعية للطلاب.