الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية الى خفض الألكسيثيميا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم بشكل مباشر من خلال معالجة جوانب القصور لدى الطفل ذو صعوبات التعلم وتحاول الدراسة القاء الضوء على الاثار السلبية لهذا الاضطراب على الطفل دوى صعوبات التعلم وكيفية موادهتاها من خلال برنامج ارشادى. واعتمدت الباحثة على المهج شبه التجريبى من خلال تصميم المجموعة التجريبية الواحدة عينة الدراسة (12) طفل ذات مقياسين القبلى والبعدى والتتبعى بهدفالتعرف على فعالية خفض الألكسيثيميا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم . واسفرت النتائج على : 1. وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطى رتب درجات افراد العينة فى القياسين القبلى والبعدى على الدرجة الكلية على مقياس الالكسيثيميا. 2. وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الالكسيثيميا وابعاده الفرعية المتمثلة فى صعوبة تحديد المشاعر ، صعوبة وصف المشاعر ، التوجه خارج المنحى فى فى التفكير وذلك بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج الارشادى. |