الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستلخص الرسالة اسم الباحثة: مي رمضان حسن عنوان الرسالة: فاعلية برنامج قائم على إستخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى عينة من تلاميذ التعليم الأساسي الدرجة العلمية: ماجستير فى الدراسات النفسية للأطفال المشرف الأستاذ الكتور/ جمال شفيق أحمد أستاذ علم النفس الإكلينيكي بقسم الدراسات النفسية للأطفال معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس. الأستاذ الدكتور/ نشأت مهدى السيد قاعود مدرس علم النفس التعليمي قسم الدراسات النفسية للأطفال معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس. الجهة المانحة: معهد الدراسات العيا للطفولة جامعه عين شمس هدف الدراسة: التحقق من فـاعـلية برنامــج قائـم عـلى إسـتخدام إسـتراتيجيات التـعلم المـنظم ذاتيـاً لتنمية مــهارات القــراءة والكتـابة لـدى عينة من تـلاميذ التـعليم الأسـاسي. منهج الدراسة: تستخدم هذه الدراسة المنهج التجريبي. عينة الدراسة: تكونت عينة هذه الدراسة من (120) تلميذا وتلميذة من الصف الخامس الإبتدائي مقسمة إلى (60) تلميذ فى المجموعة الضابطة و(60) تلميذ فى المجموعة التجريبية. أدوات الدراسة: 1- اختبار الذكاء المصور للأطفال (إعداد/ أحمد زكى صالح، 1978(. 2- مقياس الوضع الاجتماعى الاقتصدى للأسرة المصرية (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 1995). 3- مقياس مهارات القراءة والكتابة (إعداد/ الباحثة). 4- البرنامج القائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. (إعداد/ الباحثة). النتائج: 1- توجد فروق ذات دالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات القراءة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى مهارات الكتابة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لمهارات القراءة. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لمهارات الكتابة. الكلمات المفتاحية: (برنامج – program – إستراتيجيات - Strategies - التـعلم المـنظم ذاتيـاً - regulated learning strategies) |