الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير برنامج عقلانى انفعالى سلوكى لعلاج اضطراب الشخصية البارانوية عند طلاب الجامعة , وتكونت عينة الدراسة من(10) طلاب مجموعة تجريبية, و(10) طلاب مجموعة ضابطة من المصابين باضطراب الشخصية البارانوية، وقام الباحث باختيار(4)حالات طرفيه من المجموعة التجريبية, وذلك لتطبيق الدراسة الكلينيكية عليهم, واشتملت أدوات الدراسة على مقياس اضطراب الشخصية البارانوية, مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة, استمارة تقيم الجلسة العلاجية, استمارة معالجة الأفكار اللاعقلانية , استمارة المراقبة الذاتية, استمارة التقويم النهائى للبرنامج العلاجى, استمارة (المقابلة الكلينيكية) اختبار تكملة الجمل الناقصة (ساكس),اختبار تفهم الموضوع (T.A.T) وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس اضطراب الشخصية البارانوية وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية, وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس أضطراب الشخصية البارانوية فى اتجاه القياس البعدى ,لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي علي مقياس اضطرب الشخصية البارنوية. وقد أسفرت النتائج الكلينيكيةعن: وجود فروق جوهرية بين ديناميات الحالات الطرفية ذات الدرجات الأعلى فى الإرباعى الأعلى والحالات ذات الدرجات الأقل فى الإرباعى الأدنى قبل وبعد تطبيق البرنامج وذلك فى إتجاه القياس البعدى,لاتوجد فروق جوهرية بين ديناميات الحالات الطرفية ذات الدرجات الأعلى فى الإرباعى الأعلى وللحالات ذات الدرجات الأقل فى الإرباعى الأدنى بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج وبعد فترة التتبع, وقد إعتمد الباحث على ما أسفر عنه القياس البعدى والتتبعى السيكومترى فى عدم وجود فروق بين القياسين البعدى والتتبعى. الكلمات المفتاحية: عقلانى انفعالى سلوكى ، اضطراب الشخصية البارانوية ، البرنامج العلاجى . |