Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على المرونة النفسية لتحسين الكفاءة الوجدانية
لعينة من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
إبراهيم، حنان همام أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / حنان همام أحمد إبراهيم
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / أسماء محمد السرسى
مناقش / سميرة أبو الحسن عبد السلام
مناقش / محمد رزق البحيرى
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
263ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
29/6/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
المقدمة :
يعد مفهوم المرونة النفسية والكفاءة الوجدانية من الموضوعات الحديثة و المهمة فى علم النفس ,نحن نحتاج للوصول للنجاح القوة العقلية ، وكذلك للكفاءة الوجدانية وتشير الابحاث الى وجود ارتباط كبير بين الكفاءة الوجدانية ومؤشرات السعادة , و المرونة النفسية هى عملية بناءة تنطوى على معنى إيجابى للحياة وقد أكدت بعض الأبحاث الأرتباط بين الكفاءة الوجدانية والمرونة النفسية ,كما أن مرحلة المراهقة التى تعتبر من أهم مراحل النمو فى حياة الأنسان, لذلك رأت الباحثة تصميم برنامج لتحسين الكفاءة الوجدانية قائماً على المرونة النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية.
مشكلة الدراسة
ويمكن تلخيص مشكلة الدراسة فى الإجابة عن التساؤلات الاَتية .
تساؤلات الدراسة :
1. ما الفرق بين درجات القياسين القبلي والبعدي لمقياس المرونة النفسية لدى أفراد المجموعة التجريبية ؟
2. هل توجد فروق بين درجات القياسين القبلى والبعدى لمقياس المرونة النفسية لدى أفراد المجموعة الضابطة ؟
3. هل توجد فروق بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس المرونة النفسية ؟
4. هل توجد فروق بين درجات القياسـين البعدي والتتبعى لمقياس المرونة النفسية لدى أفراد المجموعة التجريبية ؟
5. هل توجد فروق بين درجات القياسين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الوجدانية لدى أفراد المجموعة التجريبية ؟
6. هل توجد فروق بين درجات القياسين القبلى والبعدى لمقياس الكفاءة الوجدانية لدى أفراد المجموعة الضابطة ؟
7. هل توجد فروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الكفاءة الوجدانية ؟
8. هل توجد فروق بين درجات القياسـين البعدي والتتبعى لمقياس الكفاءة الوجدانية لدى أفراد المجموعة التجريبية ؟
أهداف الدراسة :
التحقق من فاعلية برنامج قائم على المرونة النفسية لتحسين الكفاءة الوجدانية لدى عينة من الطالبات فى المرحلة الثانوية.
أهمية الدراسة :
أ‌- الأهمية النظرية :
تكمن أهمية الدراسة الحالية فى تناولها لمتغيرين من المتغيرات الحديثة نسبياً فى مجال علم النفس هناك ندرة فى الدرسات العربية فى هذا المجال.
الأهمية التطبيقية :
إعداد برنامج ارشادى قائم على المرونة النفسية لتحسين الكفاءة الوجدانية لدى عينه من طلاب المرحلة الثانوية
منهج الدراسة : تستخدم هذه الدراسة المنهج التجريبى.
عينة الدراسة : تتكون عينة هذه الدراسة من (50) طالبه فى الصف الأول الثانوى مقسمة إلى (25) طالبة فى المجموعة الضابطة و(25) طالبة فى المجموعة التجريبية .
أدوات الدراسة: مقياس المستوى الإجتماعى والإقتصادى للأسرة ومقياس المرونة النفسية (إعداد الباحثة), برنامج تنمية الكفاءة الوجدانية (إعداد الباحثة) , مقياس الكفاءة الوجدانية (إعداد عبد الموجود عبد السميع فرحان ) .
نتائج الدراسة
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسـين القبلي والبعدي لمقياس المرونة النفسية لدى أفراد المجموعة التجريبية في اتجاه القياس البعدى
2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسـين القبلي والبعدي لمقياس المرونة النفسية لدى أفراد المجموعة الضابطة
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس المرونة النفسية في اتجاه المجموعة التجريبية ”.
4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسـين البعدي والتتبعى لمقياس المرونة النفسية لدى أفراد المجموعة التجريبية
5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسـين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الوجدانية لدى أفراد المجموعة التجريبية في اتجاه القياس البعدى
6. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسـين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الوجدانية لدى أفراد المجموعة الضابطة ”.
7. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الكفاءة الوجدانية في اتجاه المجموعة التجريبية ”.
8. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسـين البعدي والتتبعى لمقياس الكفاءة الوجدانية لدى أفراد المجموعة التجريبية ”.
الكلمات المفتاحية

1. برنامج Program
2. المرونة النفسية
3. الكفاءة الوجدانية Resilience
emotional competence