الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية برنامج ارشادي قائم علي نظرية التعلم الاجتماعي فى تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، وتكونت عينة الدراسة من (12) طفلا وطفلة من اطفال التهيئة المعاقين عقليا القابلين للتعلم، حيث بلغ عدد افراد المجموعة التجريبية (6) طفلا وطفلة، وعدد افراد المجموعة الضابطة (6) طفلا وطفلة، تم اختيارهم من مدرسة النربية الفكرية ببورسعيد التابعة لادارة التربية الخاصة ادارة شمال التعليمية، واستخدمت الباحثة استراتيجيات ومفاهيم نظرية التعلم الاجتماعى ومقياس تمنية المهارات الحياتية اليومية من اعداد الباحثة ، واختبار الذكاء لستانفورد- بينيه الصورة الخامسة ، كما تم تطبيق برنامج ارشادى قائم على نظرية التعلم الاجتماعى من اعداد الباحثة على اطفال المجمعة التجريبية بينما لم تتلق المجموعة الضابطة اى تدريب، واستخدمت الباحثة اختبار مان ويتنى واختبار ويلككسون للتحقق من صدق فروض الدراسة ، وتوصلت الدراسة الى فاعلية برنامج ارشادي قائم علي نظرية التعلم الاجتماعي فى تنمية بعض مهارات الحياة اليومية( ارتداء الحذاء- تنظيف الاسنان - تمشيط الشعر - النظافة العامة ”غسل اليدين وغسل الوجه) لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم . |