الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الدراسة : فعالية برنامج حاسب آلى متعدد الوسائط فى تحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظى لدى الأطفال الصم . اهدف الدراسة : تحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظى ( الاستقبالية – التعبيرية ) لدى الأطفال الصم . عينة الدراسة : اقتصرت عينة الدراسة الحالية على مجموعة مكونة من (20) طفلاً وطفلة من الأطفال الصم بمعهد الأمل الإبتدائى بنين للصم وضعاف السمع بمدينة أسيوط فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2015/2016 أدوات الدراسة : لتحقيق هدف الدراسة تم إعداد الأدوات التالية : 1- قائمة بمهارات التواصل غير اللفظى اللازمة للأطفال الصم . 2- مقياس مهارات التواصل غير اللفظى المصور للأطفال الصم . 3- برنامج حاسب آلى متعدد الوسائط لتحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظى . 4- دليل إرشادى لمستخدم البرمجية ( المعلمة / المعلم ) . نتائج الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطي درجات الأطفال عينة الدراسة على مقياس مهارات التواصل غير اللفظى المصور قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطي درجات الأطفال عينة الدراسة على مقياس مهارات التواصل غير اللفظى المصور للأطفال الصم في التطبيقين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من التطبيق البعدى للبرنامج) . 3- يوجد تأثير دال إحصائيا لبرنامج الحاسب الآلى متعدد الوسائط فى تحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظى لدى الأطفال الصم. |