Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج نفسي موقفى على بعض مظاهر الانتباه ومستوى الأداء المهارى للمهاجمين الناشئين فى رياضة الهوكى /
المؤلف
المطرى, أحمد إبراهيم الشربينى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد إبراهيم الشربينى محمد المطرى
مشرف / محمد محمد الشحات محمود
مشرف / عمرو حسن أحمد بدران
مشرف / محمد الشحات إبراهيم على.
مناقش / أيمن أحمد عبدالفتاح الباسطى
الموضوع
الهوكى. علم النفس الرياضى. التربية البدنية - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
456 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم علم النفس الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 472

from 472

المستخلص

يُعد الإنتباه من الأسس المهمة فى فهمنا لسلوك الناشئين تحت تأثير ممارسة النشاط الرياضى، وبذلك تلعب مظاهر الانتباه دورًا رئيسًا فى تشكيل شخصية الناشئين وتُسهم بدرجة كبيرة فى الارتقاء بمستوى قدراتهم(البدنية، والمهارية، والعقلية، والنفسية)، واستعداداتهم لتحقيق أفضل إنجاز ممكن؛ ويهدف البحث إلى التعرف على ”فاعلية برنامج نفسى موقفى على بعض مظاهر الانتباه ومستوى الأداء المهارى للمهاجمين الناشئين فى رياضة الهوكى، وفقًا للمعايير القياسية الأكاديمية، وقد أُستخدم المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيق أهدافه بإستخدام مجموعتان(إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة)، والاعتماد على القياسين(القبلى والبعدى) للمجموعتين، وذلك على عينة قوامها(42) ناشئ من ناشئى رياضة الهوكى مواليد (2001م/2002م)، والمقيدين بسجلات الاتحاد المصرى للهوكى للموسم الرياضى (2015/2016م)، بنادى الشرقية الرياضى، وقد أُختيرت عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية وعددها(30) ناشئ مقسمة إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما(15) ناشئ، فضلًا عن(12) ناشئ كعينة إستطلاعية، ومن أدوات جمع بيانات البحث المقابلات الشخصية - الملاحظة العلمية فى تحليل المباريات – الدراسات الاستطلاعية - سجلات الاتحاد المصرى للهوكى – الاختبارات البدنية والمهارية لقياس فعالية مستوى الأداء المهارى - بطاقة مستويات التوتر العضلى: إعداد/ روبرت نيدفر - مقياس القدرة على الاسترخاء: إعداد/ فرانك - مقياس مظاهر الانتباه للاعبى رياضة الهوكى/ إعداد محمد محمد الشحات محمود، وآخرون؛ وأشارت أهم النتائج إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياسين(القبلى – البعدى) للمجموعة الضابطة فى متغيرات(مستوى الأداء المهارى - مظاهر الانتباه) لصالح القياس البعدى، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياسين(القبلى – البعدى) للمجموعة التجريبية فى متغيرات(مستوى الأداء المهارى - مظاهر الانتباه) لصالح القياس البعدى، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياسين(البعديين) للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى مُتغيرات(مستوى الأداء المهارى - مظاهر الانتباه) لصالح المجموعة التجريبية؛ وفى ضوء الاستخلاصات التى تم التوصل إليها فى هذا البحث يُوصى بما يلى:- الاستفادة من برنامج التدريبات النفسية الموقفية (المقترح) لتنمية بعض مظاهر الانتباه(تركيز – توزيع – تحويل) للمهاجمين الناشئين فى رياضة الهوكى.- ضرورة الاهتمام بتنمية مظاهر الانتباه داخل البرامج التدريبية بمرحلة الناشئين فى رياضة الهوكى، وذلك لما لها من تأثير ايجابيى على رفع مستوى الأداء المهارى للمهاجمين الناشئين فى رياضة الهوكى. - إجراء المزيد من الدراسات المشابه لطبيعة الحث على مراكز اللعب وخطوط اللعب(خط الدفاع – حراسة المرمى). - اهتمام ناشئ رياضة الهوكى بمظاهر الانتباه التى ترتبط بالمهارات الهجومية والدفاعية. - نُوصى ناشئ رياضة الهوكى بالتدريب على مواقف اللعب الهجومية الثابتة والمتغيرة التى تتناسب مع نوعية مظاهر الانتباه فى رياضة الهوكى قيد البحث. - أهمية تدريب ناشئ رياضة الهوكى المدافعين أيضًا على التدريب على مواقف اللعب الدفاعية التى تتناسب مع نوعية مظاهر الانتباه فى رياضة الهوكى.