Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الزخارف الفنية وعلاقتها بالنصوص في المخطوطات القبطية :
المؤلف
رزق الله، نرمين رزق الله داود.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين رزق الله داود رزق الله
مشرف / سعيد المغاوري محمد،
مشرف / لؤي محمود سعيد،
مشرف / جمال هرمينا بطرس.
الموضوع
المخطوطات - زخرفة. المخطوطات القبطية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
616 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
31/12/2015
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق بالسادات - الإرشاد السياحى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

الزخارف من المميزات الهامة في المخطوطات القبطية، فتمتلىء المخطوطات القبطية بالزخارف الجميلة مثل الحروف الإستهلالية والصلبان وصور القديسين والأنبياء والزخارف النباتية والحيوانية والهندسية، وهذه الزخارف التي توجد في المخطوطات من الأشياء التي تُثبت أن الفن القبطي ظل حتى نهاية صناعة هذه المخطوطات، ومن هنا تَبرُز أهمية البحث.
■ مشكلة البحث:-
تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الآتي: هل هناك علاقة بين الزخارف الفنية والنصوص في مخطوطات البصخة القبطية في العصر العثماني؟.
■ أهداف البحث:-
يُجيب البحث عن العديد من الأسئلة التي تعتبر أهداف البحث وهي:
1- لماذا إخترت مخطوطات البصخة؟
مجال المخطوطات القبطية هو مجال بِكر لكل الدارسين في مجال القبطيات، والقليلين الذين دخلوا في دراسته كانت دراستهم لكل أنواع المخطوطات أي يدرسون عنصر معين في جميع أنواع المخطوطات القبطية، ولم تحدث أي دراسة على نوع محدد من أنواع المخطوطات القبطية وبذلك أعتقد أن البحث هو أول بحث أكاديمي يُناقش زخارف نوع محدد من أنواع المخطوطات القبطية وهو البصخة.
أما تحديداً عن البصخة لأنها أقدس لحظات السنة عند المسيحيين مثل العشر أيام الأخيرة من شهر رمضان عند المسلمين، ولم يحدث عنها أي دراسة أو رسائل علمية أكاديمية إلا كتابين محددين كُتبا بطريقة أكاديمية وهم: أثناسيوس المقاري، البصخة المقدسة، 2جزء، مطبعة دار نوبار، شبرا-القاهرة، الطبعة الأولى، يناير2010م. والآخر هو: يوحنا نسيم يوسف، لمحات عن تاريخ وتطور طقس أسبوع الآلام، كنيسة مارجرجس والأنبا أبرآم بمصر الجديدة، أسرة الشهيد أستيفانوس للشمامسة، 1997م. والباقي مقالات أجنبية وليست كتب أجنبية أو دراسات متوسعة مثل الكتابين. لذلك فأعتمد أكثر على المصادر أو المخطوطات الكنسية وقيد الدراسة وعلى الكتاب المقدس وكتاب القراءات للشماس بولس ملاك، طقس وترتيب أسبوع الآلام، مطبعة دار الجيل للطباعة، الطبعة الأولى، مارس 2003م.
2- لماذا إخترت الزخارف الفنية في العصر العثماني أو القرون 17، 18، 19م؟
بالنسبة لطقس البصخة كان قد إستقر الوضع فيه من الناحية الطقسية، ولإثبات أن الفن القبطي ظل حتى القرن التاسع عشر ببراعة ولم يتوقف ولم يكن به قصور كما ذعم البعض.
3- يجيب البحث عن ما هي العلاقة بين الزخارف والنصوص في مخطوطات البصخة القبطية في العصر العثماني، وهل لها علاقة أم للزينة فقط.
4- ويجيب أيضاً عن مدلولات الزخارف في مخطوطات البصخة وما مدلول كل رمز وكل شكل نجده حتى مدلولات الألوان.
5- يجيب البحث أيضاً عن تساؤل هل هناك تأثيرات مصرية قديمة، يونانية، إسلامية أو عثمانية زمن الدراسة، على مخطوطات البصخة في ذلك العصر.
كل هذه أسئلة يهدف البحث أن يُجيب عليها.