Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدرسة كافور الزمام بمدينة القاهرة(928 هـ / 5221 م) :
المؤلف
مرجان، مى أحمد فكرى.
هيئة الاعداد
باحث / مي احمد فكري محمد مرجان
مشرف / غادة احمد رشدي
مناقش / لا يوجد
مناقش / لا يوجد
الموضوع
الاثار الاسلامية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
17/10/2016
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - الاثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

حفلت الحضارة الّسلامية بالعديد من المؤسسات المتباينة فى أصولها وتكوينها وطابعها العام وأهدافها ، ولكن يربطها بعضها ببعض رباط مشترك هو أنها استهدفت خدمة الفرد والمجتمع ، ومن هذه المؤسسات ما غلبت عليه الصفة الدينية كالمساجد والخانقاوات والزوايا ، ومنها ما اتخذ طابعا اجتماعيا كالحمامات والسبل والبيمارستانات ، ومنها ما استهدف تحقيق رسالة علمية وتعليمية كالمدارس والمكاتب وبيت الحكمة ودار العلم ، وفى حالّت كثيرة تعددت ألوان النشاط فى المؤسسة الواحدة بمعنى أن تجمع المؤسسة بين لونين أو أكثر من ألوان النشاط الحضارى ، ولكن يظل أحد هذه الألوان غالبا على غيره ، بحيث يكسب المؤسسة صفتها المميزة المعبرة عن وجهها الحقيقى وهدفها الرئيسى وطابعها المميز) 0 ) . ويعتقد بعض الباحثين فى تاريخ المدارس الإسلامية أنها ابتكار سنى ، ومنهم من يعتبرها بمثابة استحداثا شيعيا ، إلّ أن المدرسة تعتبر عمل مبتكر ونظام معقد لّ يمكن أن يبتكر مرة واحدة فى أى مكان من الأرض.