Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام طريقة قبعات التفكير الست في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التوليدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
خرارزة, صالحة عمر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صالحة عمر محمد خرارزة
مشرف / فكري حسن ريان
مشرف / إيمان محمد عبد الوارث
مشرف / دعاء محمد درويش
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
489 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 489

from 489

المستخلص

تتلخص مشكلة البحث الحالي في محاولة الكشف عن فاعلية استخدام طريقة قبعات التفكير الست في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التوليدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ولهذا فالبحث الحالي يحاول الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية استخدام طريقة قبعات التفكير الست في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التوليدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
إجراءات البحث وأدواته
1) إعادة صياغة وحدتين من منهج الصف السابع الإعدادي وفقاً لطريقة قبعات التفكير الست.
2) إعداد دليل المعلم، وإعداد كتيب التلميذ وضبطهما.
3) إعداد اختبار التحصيل المعرفي، واختبار مهارات التفكير التوليدي.
النتائج: أسفر البحث عن النتائج التالية:
1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ككل وفي مستوياته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية.
2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي ككل وفي مستوياته الفرعية لصالح التطبيق البعدي.
3) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل وفي كل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية.
4) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل وفي كل مهارة على حده لصالح التطبيق البعدي.