الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استدفت الدراسة (الإصلاح التعليمي لمدارس التربية الفكرية فى ضوء خبرات بعض الدول)وذلك من خلال التعرف على الواقع لمدارس التربية الفكرية بصفة عامة ويرجع ذلك الى اهمية ميدان التربية الخاصة والذى يلقى اهتماما مطردا فى الوطن العربى عامة ومصر خاصة، استجابة لما اوصت به العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية من ضرورة الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة، وتساهم هذه الدراسة فى تضيق الفجوة بين مؤسسات المجتمع المحلى ومدارس التربية الخاصة ، من خلال توعية هذه المؤسسات بأوجه التعاون والتنسيق بينها وبين مدارس التربية الخاصة ، وتقدم هذه الدراسة طرق اصلاح وتطوير فى مختلف المجالات نظرا لما تعانيه مدارس التربية الخاصةمن مشكلات كثيرة جدا وصعوبات تؤثر سلبا على رعاية وتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة وعلى المجتمع كله. وقد تم وضعبعض الاقتراحات لتطوير مدارس التربية الفكرية بمحافظة بورسعيد وفى اجراء الباحثة لاستبانة تهدف الى جمع اراء واستجابات افراد العينة حول واقع مدارؤس التربية الفكرية وفى اجراء المقابلات الشخصية مع مدراء المدارس والوكلاء والمدرسين واولياء الامور قد اسفرت عن اوجه الضعف والقصور لما تعانيه هذه المدارس فى مصر فيجب الاسراع فى عمليات الاصلاح التعليمى فى اسرع وقت ممكن بهدف البحفاظ على هذه الفئة من الاطفال المعاقين وتقديم افضل الخدمات اليهم. |