الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسه الى استخدام استراتيجية تعلم جديدة ( بناء المعارف التشاركية) داخل بيئات بناء المعارف التشاركية التفاعلية المباشرة والتي تعتمد على التفاعل وجها لوجه ، والبيئات التفاعلية غير المباشرة الافتراضية والمعتمدة على احد مواقع التواصل الاجتماعي على عينة من طلاب كلية التربية من التخصصات الاكاديميه المختلفة قوامها20 طالبا التخصص العلمي قسم الكيمياء،10 طلاب من القسم الادبى(علم النفس ) فى البيئة الواقعية المباشرة ، 11 طالبا وطالبة من التخصص العلمى (الكيمياء)،19طالب وطالبة من التخصص الادبى (علم النفس) فى البيئة الافتراضية غير المباشرة واستخدمت الدراسة مقياس مكاسب المعارف والذى بلغ معامل ثبات المقياس باستخدام معامل الفا كرونباك ((,62 وجاء الاتساق الداخلى له دال عند 0,01)) ، موضوع إعداد القادة التربويين (هو الموضوع المطروح في بيئات التعلم ليتمكن الطلاب من بناء المعارف فيه متضمنة مهام فردية ومهام جماعية ،استطلاع رأى عن بيئات التعلم ينقسم إلى مجموعة من الاسئله تستطلع راى للطلاب في القاعة الافتراضية عن بيئة التعلم ، ومجموعه اسئلة أخرى تستطلع الراى عن تأثير بيئة التعلم على دراسة الطلاب بالاضافة الى تصميم بيئات بناء المعارف (بيئة بناء المعارف التفاعلية التشاركيه المباشرة ، بيئة بناء المعارف التفاعلية التشاركيه الافتراضية )، وجاءت نتائج الدراسة بانه لا توجد فروق ذات دلاله احصائية فى مكاسب المعارف لدى طلاب تخصص الكيمياء وتخصص علم النفس ترجع لاختلاف بيئات التعلم (الواقعيه /الافتراضيه لا توجد فروق ذات دلاله احصائية فى مكاسب المعارف ترجع لاختلاف التخصص الاكاديمى لدى طلاب الجامعه لا توجد فروق ذات دلاله احصائية ترجع لتفاعل بيئة بناء المعارف والتخصص الاكاديمى على مكاسب المعارف. |