الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تشير نتائج الدراسات والبحوث إلى وجود بعض الأطفال يعانون من صعوبات تعلم القراءة ، وهؤلاء التلاميذ في حاجة إلى برامج علاجية لصعوباتهم . ويسعى الباحث لإعداد برنامج لإنماء بعض العمليات الإدراكية ( التمييز السمعي – التمييز البصري ) لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوى صعوبات تعلم القراءة . أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلي معرفة فاعلية برنامـج لإنماء بعض العمليات الإدراكيـة ( التمييز السمعي – التمييز البصري ) لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوى صعوبات تعلم القراءة . فروض الدراسة : من خلال تحديد المشكلة وتساؤلاتها والاطلاع على الدراسات السابقة يمكن صياغة الفروض كالتالي : 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) لصالح القياس البعدي . 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) لصالح القياس البعدي . 3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) . 4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) . 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي ( بعد مرور شهرين ) على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) . 6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي ( بعد مرور شهرين ) على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) . منهج الدراسة :يعتمد الباحث على المنهج التجريبي فى الدراسة الحالية . عينة الدراسة : تتكون عينة الدراسة الأساسية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة بإحدى المدارس بمدينة القاهرة والعينة مكونة من ( 31 ) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي تم تقسيمها إلى مجموعتين ، الأولى تجريبية وعدد تلاميذها ( 16 ) والثانية ضابطة وعدد تلاميذها ( 15 ) . أدوات الدراسة : 1.مقياس تحديد ذوي صعوبات التعلم من إعداد الباحث . 2.اختبار القدرة العقلية العامة ( أوتيس وليون من 6-10 سنوات) من إعداد حنفي إمام ومصطفى كامل . 3.اختبار التمييز السمعي والبصري من إعداد الباحث . 4.برنامج الدراسة . الأساليب الإحصائية : 1-اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test . 2-اختبارمان- ويتني Mann- Whitney . 3-اختبار T-test . نتائج الدراسة : 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) لصالح القياس البعدي . 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) لصالح القياس البعدي . 3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) . 4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) . 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي ( بعد مرور شهرين ) على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) . 6- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي ( بعد مرور شهرين ) على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) لصالح القياس التتبعي . |