الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تقصي فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الجغرافيا لتنمية كل من:•بعض مهارات التفكير الناقد. •بعض مهارات التفكير الإبداعي. وتكونت عينة الدراسة من (64) طالباً من الصف الثالث المتوسط, تم تقسيمهم إلى مجموعتين, الأولى تجريبية بلغت (32) طالباً درست الوحدتين باستخدام نموذج التعلم البنائي, والثانية ضابطة بلغت (32) طالباً درست نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة, وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً للمجموعتين تمثلت هذه الأدوات : اختبار مهارات التفكير الناقد, واختبار مهارات التفكير الإبداعي اللفظي, وتوصل البحث الحالي إلى النتائج الأتية : النتائج الخاصة بالتفكير الناقد والإبداعي:1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في اختبار التفكير الناقد والإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التفكير الناقد والإبداعي لصالح التطبيق البعدي.3-نموذج التعلم البنائي فعّال بشكل مناسب في تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي لدى طلاب الصف الثالث متوسط في مادة الجغرافيا. حيث بلغ حجم التأثير لدى المجموعة التجريبية في الأبعاد والدرجة الكلية لاختبار مهارات التفكير الناقد ما بين (2.38 , 4.89 ) مما يشير إلى إن حجم التأثير كبير. والتفكير الإبداعي ما بين (2.06 , 3.9 ) مما يشير إلى إن حجم التأثير كبير. |