Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير لدى طلاب طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق /
المؤلف
رشيد، محمد ثامر.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ثامر رشيد
مشرف / عبدالمؤمن محمد عبده
مشرف / عاصم السيد محمد إسماعيل
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفى
الموضوع
الجغرافيا - دراسة وتعليم. الجغرافيا - مناهج.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
353 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقصي فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الجغرافيا لتنمية كل من:•بعض مهارات التفكير الناقد. •بعض مهارات التفكير الإبداعي. وتكونت عينة الدراسة من (64) طالباً من الصف الثالث المتوسط, تم تقسيمهم إلى مجموعتين, الأولى تجريبية بلغت (32) طالباً درست الوحدتين باستخدام نموذج التعلم البنائي, والثانية ضابطة بلغت (32) طالباً درست نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة, وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً للمجموعتين تمثلت هذه الأدوات : اختبار مهارات التفكير الناقد, واختبار مهارات التفكير الإبداعي اللفظي, وتوصل البحث الحالي إلى النتائج الأتية : النتائج الخاصة بالتفكير الناقد والإبداعي:1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في اختبار التفكير الناقد والإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التفكير الناقد والإبداعي لصالح التطبيق البعدي.3-نموذج التعلم البنائي فعّال بشكل مناسب في تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي لدى طلاب الصف الثالث متوسط في مادة الجغرافيا. حيث بلغ حجم التأثير لدى المجموعة التجريبية في الأبعاد والدرجة الكلية لاختبار مهارات التفكير الناقد ما بين (2.38 , 4.89 ) مما يشير إلى إن حجم التأثير كبير. والتفكير الإبداعي ما بين (2.06 , 3.9 ) مما يشير إلى إن حجم التأثير كبير.