Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي في علاج بعض صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الصم./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
محمد ، أحمد هاشم حسين .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد هاشم حسين محمد
مشرف / فاروق محمد صادق
مشرف / محمود محمد الطنطاوي
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / نهى اللحامي
الموضوع
برنامج تدريبي .صعوبات التعلم • الصم
تاريخ النشر
1/1/2016 .
عدد الصفحات
244 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

هدفت الدراسة إلى علاج صعوبات تعلم القراءة لدى الصم، وذلك من خلال برنامج تدريبي معد لهذا الغرض، وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي من ذوي صعوبات تعلم القراءة. تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90-110)، وأعمارهم الزمنية ما بين ( 10,1 ــ 11,9) سنة وبمتوسط عمري 10,9 سنوات، بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بميدان لبنان التابعة لإدارة العجوزة التعليمية بمحافظة الجيزة. وقد استخدم الباحث تصميم المجموعة الواحدة قبلي / بعدي، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة قاظم وآخرون، 2005)، ومقياس المهارات النمائية للأطفال الصم، (إعداد/ روبرت فاليت Robert Valett ترجمة وتقنين عبد الرحيم بخيت، 2001)، ومقياس صعوبات تعلم القراءة لدى الصم، (إعداد/ فاروق صادق، ومحمود طنطاوي، وأحمد هاشم)، وجلسات البرنامج التدريبي، (إعداد/ الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسةعن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم مع عينة الدراسة في علاج صعوبات تعلم القراءة.
الكلمات المفتاحية:
•برنامج تدريبي .صعوبات التعلم • الصم .