الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادى تكاملى فى خفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطلبة المراهقين. عينة الدراسة/تكونت عينة الدراسة من (20) مراهقة، تم اختيارهن من مدرسة كلية السلام الرسمية للبنات بالقاهرة، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية مكونة من (10) طالبات، ومجموعة ضابطة مكونة من (10) طلاب ، وتراوحت أعمارهن من (16- 17) سنة . أدوات الدراسة/ تم استخدام مقياسي الاكتئاب(BDI-II) ( إعداد Beck.,et al,1996,-Ap3 ، اقتباس وإعداد غريب عبد الفتاح : 2000) . ومقياس القلق (A) (إعداد Costello&comrey,1967,pp303اقتباس وإعداد غريب عبد الفتاح :2015 )، والبرنامج الإرشادى التكاملى ( إعداد/ الباحث ). نتائج الدراسة/أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادى التكاملى فىخفض بعض الاضطرابات السلوكية(المتمثلة في اضطرابى القلق والاكتئاب) لدى أفراد المجموعة التجريبية، واستمرار فاعليته إلى ما بعد انتهاء تطبيقه وأثناء فترة المتابعة . الكلمات المفتاحية: -برنامج إرشادى تكاملى. -الاضطرابات السلوكية. -المراهقة . |