Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج كارين في تنمية التحصيل الدراسي وعمليات العلم الأساسية والإتجاه نحو مادة الإقتصاد المنزلي لدي المرحلة الاعدادية /
المؤلف
الفقي، ايمان محمد صلاح.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد صلاح الفقي
مناقش / سعيد جابر المنوفي
مناقش / رشدي علي احمد عيد
مشرف / اماني كمال ابو الخير
الموضوع
التعليم الاعدادي. الاقتصاد المنزلي - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
4/9/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية إستخدام نموذج كارين فى تنمية التحصيل الدراسى وعمليات العلم الأساسية والاتجاه نحو مادة الإقتصاد المنزلى لدى المرحلة الإعدادية. تحديد مشكلة الدراسة: تحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى: ما فاعلية استخدام نموذج كارين فى تنمية التحصيل الدراسى وعمليات العلم الأساسية والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى لدى المرحلة الإعدادية؟ التساؤلات الفرعية التالية:1. ما التصور المقترح لتدريس وحدة فى الاقتصاد المنزلى باستخدام نموذج كارين؟ 2.ما فاعلية استخدام نموذج كارين فى تنمية التحصيل الدراسى لدى طالبات المرحلة الإعدادية؟3. ما فاعلية استخدام نموذج كارين فى تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى طالبات المرحلة الإعدادية فى (الملاحظة - التصنيف - الاستنتاج - التنبؤ)؟4. ما فاعلية استخدام نموذج كارين فى تنمية الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الإعدادية؟5. هل هناك علاقة ارتباطية بين كل من التحصيل الدراسى وعمليات العلم والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الإعدادية؟ فروض الدراسة: تسعى الدراسة إلى التحقق من صحة الفروض التالية : الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين الضابطة (التى تدرس بالطريقة التقليدية) والمجموعة التجريبية (التى تدرس باستخدام نموذج كارين) فى درجات التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي. الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين الضابطة (التى تدرس بالطريقة التقليدية) والمجموعة التجريبية (التى تدرس باستخدام نموذج كارين) فى درجات التطبيق البعدى لاختبار عمليات العلم الأساسية. الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين الضابطة (التى تدرس بالطريقة التقليدية) والمجموعة التجريبية (التى تدرس باستخدام نموذج كارين) فى درجات التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو المادة. الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبار التحصيلى واختبار عمليات العلم الأساسية والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى لطالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى. حدود الدراسة: تم تطبيق الدراسة فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2014-2015م. تمثلت الحدود المكانية فى مدرسة أبو الجهور الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة السنطة التعليمية بمحافظة الغربية. تمثلت في ( 60) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادى قسمت إلى (30) طالبة مجموعة تجريبية و(30) طالبة مجموعة ضابطة، التزمت الدراسة الحالية بقياس فعالية نموذج كارين فى تنمية التحصيل الدراسى وعمليات العلم الأساسية والاتجاه نحو مادة الإقتصاد المنزلى بعد تدريس وحدتى من مقرر الإقتصاد المنزلى للصف الأول الإعدادي. وحدتى (هيا نتعارف، إسهام ولاء فى الأسرة) أدوات من إعداد الباحثة وهى كما يلي: 1.اختبار تحصيلي: لقياس مستوى التحصيل المعرفى لدى التلميذات. 2.اختبار عمليات العلم الأساسية: لقياس مدى تمكن التلميذات من عمليات العلم الأساسية3. مقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي: لتحديد اتجاه التلميذات نحو المادة. إجراءات الدراسة: للإجابة على تساؤلات الدراسة الحالية تم إتباع الخطوات التالية:1.الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة المتعلقة بنموذج كارين، عمليات العلم الأساسية، الاتجاه نحو المادة.2. إعداد الإطار العام للدراسة ثم استعراض الإطار النظرى الخاص بمحاور الدراسة. 3.اختيار وحدتين من مقرر مادة الاقتصاد المنزلى للصف الأول الإعدادي.4. تحليل محتوى الوحدتين. 5.تجهيز وتصميم دليل المعلم لدروس معدة وفقاً لنموذج كارين.6. تجهيز وتصميم أدوات الدراسة المتمثلة فى (اختبار التحصيل الدراسي، اختبار عمليات العلم الأساسية، مقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي) (من إعداد الباحثة)، وقد تحققت الباحثة من كفاءة الأدوات من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين. 7. تطبيق أدوات الدراسة على عينة استطلاعية عددها (30) طالبة لحساب صدق وثبات الأدوات. 8. التطبيق القبلى لأدوات الدراسة (اختيار عينة الدراسة من تلميذات الصف الأول الإعدادي9. التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام دليل المعلم للدروس المعدة باستخدام نموذج كارين، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة العادية.10. التطبيق البعدى لأدوات الدراسة للتأكد من الفروق التى حدثت للمجموعتين التجريبية والضابطة. 11.بعد جمع الاختبارات من الطالبات يتم تصحيح إجابات الطالبات فى (اختبار التحصيل الدراسي، اختبار عمليات العلم الأساسية، مقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي).12. جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها باستخدام المعالجة الإحصائية ومناقشة النتائج للإجابة على التساؤلات المحددة والمشار إليها فى مشكلة الدراسة. 13.تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج الدراسة. نتائج الدراسة : بعد تطبيق أدوات الدراسة على أفراد العينة أسفرت النتائج عن: فاعلية استخدام نموذج كارين فى تنمية التحصيل الدراسى وعمليات العلم الأساسية والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى مما أدى إلى: o وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل فى الاقتصاد المنزلى لصالح المجموعة التجريبية. o وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى0,05 بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار عمليات العلم الأساسية لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبار التحصيلى واختبار عمليات العلم الأساسية والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى لطالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى. وفى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، أوضحت الباحثة بضرورة استخدام نموذج كارين فى تنمية التحصيل وعمليات العلم الأساسية والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي، وتدريب معلمات الاقتصاد المنزلى على تبنى نماذج التدريس الحديثة ومنها نموذج كارين، وأيضا الاهتمام بعمليات العلم.