Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل الأدوار التربوية لمعلم العلوم فى إكساب الثقافة العلمية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى :
المؤلف
زاهر، نشوة يحى عوض.
هيئة الاعداد
باحث / نشوه يحيي عوض زاهر
مشرف / إبراهيم محمد شعــير
مشرف / أمـل معوض الهجرسى
مناقش / صلاح الدين إبراهيم معوض
مناقش / عبد العظيم السعيد مصطفي
الموضوع
تعليم الأطفال. النشاط المدرسي. التعليم - جوانب سلوكية وأخلاقية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

إن الشخص المثقف علمياً يرتبط ارتباطاً وثيقًا بالثقافة العلمية السائدة في مجتمعه، فالثقافة العلمية تعمل على تهيئة تربة خصبة لإنتاج علماء وكفاءات وكوادر قادرة على الممارسة العلمية والإبداع العلمي، وتقع مسؤولية نشر الثقافة العلمية على عاتق معلم العلوم فلا يقتصر دوره على تزويد التلاميذ بالمعرفة العلمية فقط، بل يمتد هذا الدور ليشمل تنمية كل عناصر الثقافة العلمية ومواكبة كافة المستجدات والمستحدثات العلمية. تهدف الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تفعيل الأدوار التربوية لمعلمى العلوم فى إكساب عناصر الثقافة العلمية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى. تنبع أهمية الدراسة فى محاولة إكساب الثقافة العلمية وتنمية الاتجاهات نحو دراسة العلوم الطبيعية والتكنولوجية داخل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى لما لها من تأثير فى تنمية مهارات التفكير العلمى والقيم العلمية والميول والاهتمامات العلمية والإعداد للحياة بشكل جيد من خلال أداء معلمى العلوم. تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي. واستخدمت الباحثة على استبانة للكشف عن مؤشرات أداء معلمى العلوم للأدوار التربوية التى تساعد فى إكساب التلاميذ عناصر الثقافة العلمية، وتم تطبيق الاستبانة بعد التأكد من صدقها على عينة عشوائية من معلمى العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى حدود 10% من العدد الإجمالي بما يعادل (120) معلم علوم وفق إحصاء عام (2015 – 2016) البالغ 1128 معلم علوم بمحافظة الدقهلية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: ضرورة التفاعل بين جميع الأدوار التربوية لمعلم العلوم فى إكساب الثقافة العلمية. إعادة النظر في برامج إعداد وتدريب معلمي العلوم . القيام بالزيارات الميدانية والرحلات العلمية إلى المصانع والمزارع . عقد لقاءات وندوات يتم خلالها مناقشة المشكلات البيئية والصحية المنتشرة في المجتمع.