الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الراهن إلي معرفة مدى علاقة كل من الرضا المهنى للمعلم والاتجاه نحو الجودة والاعتماد الأكاديمى، وجاءت فروض البحث كما يلي : 1-توجد علاقة ارتباطية بين الرضا الوظيفى للمعلمين والاتجاه نحو نظام الاعتماد وضمان الجودة. 2-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة علي الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الرضا المهنى وفقا لمتغيري النوع والخبرة. 3-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة علي الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الاتجاه نحو الجودة والاعتماد الأكاديمى وفقا لمتغيري النوع والخبرة . 4-يمكن التنبؤ بالاتجاه نحو نظام الاعتماد وضمان الجودة ( كمتغير تابع ) من خلال الرضا الوظيفى للمعلمين والنوع ومستوى الخبرة والحالة الاجتماعية ( كمتغيرات مستقلة ). وقد أجرت الباحثة الدراسة علي عينة قوامها من ( 100 ) معلم من معلمى المواد الأساسية للمراحل المختلفة من معلمى محافظة القليوبية من إدارات : بنها وطوخ وشبين القناطر، وطبق عليهم أدوات البحث وهي : مقياس الرضا الوظيفى، ومقياس ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمى. واستخدم في تحليل النتائج معامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد . وتوصلت نتائج الدراسة إلى : 1.أنه توجد علاقة ارتباطيه دالة وموجبة بين أبعاد الرضا الوظيفى والاتجاه نحو نظام الاعتماد وضمان الجودة. 2.لا توجد فروق بين الذكور والإناث فى الرضا المهنى بأبعاده وكذلك الاتجاه نحو الاعتماد وضمان الجودة . 3.المعلمين الأقل خبرة يشعرون أكثر فى الرضا المهنى وكذلك الاتجاه نحو ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمى. 4.الرضا الوظيفى للمعلمين (الرضا الشخصى – الرضا المهنى – الرضا المادى- الدرجة الكلية لمقياس الرضا الوظيفى) والنوع (ذكور – إناث) ومستوى الخبرة (أقل من عشر سنوات – أكثر من عشر سنوات ) والحالة الاجتماعية للمعلم (أعزب – متزوج – متزوج ويعول – مطلق- أرمل) منبئات جيدة للاتجاه نحو الاعتماد الاكاديمى وضمان الجودة . الكلمات المفتاحية :- ضمان الجودة - الاعتماد الاكاديمى - الرضا الوظيفى . |