الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر برنامج قائم على التعلم بمساعدة الأقران في تنمية عدد من المهارات الحسابية الأولية وعددها ( 9 ) مهارات واثر ذلك على مفهوم الذات لدى عينة من التلاميذ ضعاف السمع . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ( 5 ) أقران معلمين في الصف السابع الابتدائي , ( 5 ) أقران متعلمين في الصف الرابع الابتدائي تلقوا تعليما من أقرانهم المعلمين , ( 5 ) تلاميذ ضعاف السمع في الصف الرابع تلقوا تعليما تقليديا في الفصول الدراسية . أدوات الدراسة : 1-مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة . ( تقنين صفوت فرج ) 2-اختبار في المهارات الحسابية . ( إعداد الباحث ). 3-مقياس مفهوم الذات . ( إعداد الباحث ). 4-المحتوى التعليمي للمهارات الحسابية . ( إعداد الباحث ) 5-البرنامج التدريبي القائم على التعلم بمساعدة الأقران . ( إعداد الباحث ). نتائج الدراسة : كشفت الدراسة عن تحقق صحة فروض البحث وهي 1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات مفهوم الذات لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . 2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في مستوى مفهوم الذات فى القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . 3-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين)البعدي والتتبعي (على مقياس مفهوم الذات . 4-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي في المهارات الحسابية لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . 5-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في مستوى الاختبار التحصيلي في المهارات الحسابية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . 6-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين )البعدي والتتبعي (على الاختبار التحصيلي في المهارات الحسابية . الكلمات المفتاحية : تعليم الأقران المهارات الحسابية ، مفهوم الذات ، ضعف السمع ، القرين المعلم ، القرين المتعلم. |