الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى : التعرف على اثر استخدام الأنشطة الصفية واللاصفية في الدراسات الاجتماعية على تنمية قيم المواطنة وأبعاد المسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . أدوات الحث: 1ـ مقياس قيم المواطنة 2ـ مقياس ابعاد المسئولية الاجتماعية 3ـ اختبار تحصيلي وتمثلت مشكلة الدراسة في : ” ما أثر استخدام الأنشطة الصفية واللاصفيةفى الدراسات الاجتماعية على تنمية قيم المواطنة وأبعاد المسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟” المنهج الوصفي والمنهج التجريبي : منهج الدراسية : وبمعالجة البيانات احصائياً اسفرت عن النتائج التالية : 1ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في كل بعد من أبعاد مقياس قيم المواطنة ، والمقياس ككل لصالح القياس البعدي. 2ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في كل بعد من أبعاد مقياس قيم المواطنة ، والمقياس ككل لصالح المقياس البعدي المجموعة التجريبية 3ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في المقياسين القبلي والبعدي في كل بعد من أبعاد مقياس المسئولية الاجتماعية ، والمقياس ككل لصالح القياس البعدي 4ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في كل بعد من أبعاد مقياس المسئولية الاجتماعية , والمقياس ككل لصالح المقياس البعدى للمجموعة التجريبية. 5ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في المقياسين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي لصالح المقياس البعدي 6ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة للاختبار التحصيلي في المقياس البعدي, لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية |