الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن فعالية البرنامج التدريبى القائم على استراتيجية الاستفهام التفصيلى فى تنمية ما وراء الذاكرة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى منخفضى التحصيل الدراسى فى مادة العلوم، وتكونت عينة البحث من (116) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى منخفضى التحصيل الدراسى فى مادة العلوم، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية وتكونت من (60) تلميذاً وتلميذة، والمجموعة الضابطة وتكونت من (56) تلميذاً وتلميذة، واستخدمت الباحثة البرنامج التدريبى لاستراتيجية الاستفهام التفصيلى، واختباراً تحصيلياً فى مادة العلوم، وبطارية ما وراء الذاكرة (Belmont & Borkowski,1988)، وتم تحليل البيانات الإحصائية باستخدام معامل ”ألفا كرونباخ”، ومعامل الثبات بطيقة التجزئة النصفية”سبيرمان – براون”، ومعامل الارتباط لـ ”بيرسون”، ومعاملات السهولة والصعوبة والتمييز لأسئلة الاختبار التحصيلى فى مادة العلوم، واختبار(ت)، ومربع إيتا، ومعادلة الكسب المصححة لـ(عزت)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة للقياس البعدى لبطارية ما وراء الذاكرة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى منخفضى التحصيل الدراسى فى مادة العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية للقياس القبلى والقياس البعدى لبطارية ما وراء الذاكرة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى منخفضى التحصيل الدراسى فى مادة العلوم لصالح القياس البعدى، ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية للقياس البعدى والقياس التتبعى لبطارية ما وراء الذاكرة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى منخفضى التحصيل الدراسى فى مادة العلوم . |