الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص البحث: تمثلت مشكلة البحث في أن هناك (قصور في تطبيق إستراتيجيات التعليم الألكتروني في الجامعات محل الدراسة (جامعة القادسية، جامعة البصرة، جامعة ذي قار) والذي انعكس سلبًا على مستوى الأداء التدريسي والطلابي مما أدى إلى انخفاض مستوى تطوير التعليم الجامعي في الجامعات قيد البحث), والهدف الأساسي لهذا البحث هو التعرف على علاقة وتأثير إستراتيجيات التعليم الإلكتروني على تطوير التعليم الجامعي, وكذلك معرفة المتوسط الحسابي لكل متغير من متغيرات البحث, ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثةفرضين رئيسيين تمثل الفرض الرئيسي الأول بأنه, لا توجد علاقة معنوية بين إستراتيجيات التعليم الإلكتروني على تطوير التعليم الجامعي في الجامعات قيد البحث, وجاءت الفرضية الثانية بأنه لا يوجد تأثير معنوي لإستراتيجيات التعليم الإلكتروني على تطوير التعليم الجامعي في الجامعات قيد البحث,, وقد تمثلت إستمارة الإستبيان الأولى ويشمل (الإدارة العليا، والهيئة التدريسية والهيئة الإدارية) والثانية (الطلاب) ببعض الجامعات العراقية (جامعة القادسية، جامعة البصرة، جامعة ذي قار) بلغت فئة الإدارة العليا،والهيئة التدريسية والهيئة الإدارية(364) مفردة، كما بلغت فئة الطلاب (381) مفردة. أهم النتائج التي توصل إليها البحث: 1- أن هناك قصور في تبني الجامعات موضوع البحثلإستراتيجيات التعليم الإلكتروني, مع إنخفاضأبعادتطوير التعليم الجامعي 2- أظهرت نتائج البحث أن هناك علاقة وتأثير معنوي بين إستراتيجيات التعليم الإلكتروني وتطوير التعليم الجامعي. أهم التوصيات: 1- يوصي البحث، الجامعات قيدالبحث بالمزيد من الأهتمام نحو إستراتيجيات التعليم الإلكتروني، وإيجاد الأليات المناسبة لتنفيذها في الجامعات العراقية محل البحث، من خلال تبني خطط وبرامج تحديث وتحسين بصفة مستمرة،واعتبار التعليم الإلكتروني تعليم مساند وليس بديلاً للتعليم الجامعي بهدف تطوير التعليم وجعله أكثر أثارة. 2- يوصي البحث الجامعات قيدالبحث، ضرورة توفير كافة الإمكانيات المادية لتمويل نظام التعليم في البيئة التعليمية،من خلال تخصيص موارد مادية كافية تغطي احتياجات الجامعة قيد البحث، من حيث تشييد وتوسيع القاعات الدراسية، وشراء أجهزة حاسوب وتوفير كافة الوسائل تعليمية بإختلاف أنواعها وبتكاليف وجهد أقل حسب حاجة أعضاء التدريسية والطلبة. |