Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في ضوء المعايير القومية لمادة الفيزياء وفاعليته في تنمية المفاهيم وفهم طبيعة العلم والاتجاه نحو مادة الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
محمد, نيڤين جمال الدين عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / ني?ين جمال الدين عبد العظيم محمد
مشرف / سعد يسى زكي شهاب
مشرف / مني عبد الصبورمحمد
مشرف / مني فيصل أحمد الخطيب
تاريخ النشر
1-1-2013
عدد الصفحات
311 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

يتسم العصر الحالي بالتقدم العلمي والتكنولوجي السريع ونتيجة لذلك يحتل موضوع تطوير المناهج الدراسية مكانة كبيرة لدي التربويين وتزداد هذه المكانة في العصر الحالي حيث يمتاز بالتقدم العلمي والتكنولوجي وخاصة في الفيزياء حيث يتم التطور من خلال الفيزياء في وسائل الاتصالات عبر موجات الضوء والراديو واختلاف سرعة الانتقال عبر الخيوط الضوئية التي تنقل ما يزيد عن 40 مليون حرف أو رمز من البيانات في الثانية الواحدة علي شكل رسائل ضوئية أو إشعاعات ليزر مشفرة في جهاز الكمبيوتر .
كما يشهد العالم اليوم تغيرات هائلة في شتي مجالات الحياة مما جعل معظم الدول تبحث في كيفية إعداد مواطنين قادرين علي تحمل المسئولية والمشاركة في تطوير مجتمعهم في ظل تلك التغيرات يتم ذلك عن طريق تطوير المناهج في ضوء المعايير القومية.
فنجد أن الطريقة المستخدمة هي فهم الطالب للمادة العلمية وتقدير جهود العلماء وتقدير طبيعة العلم ولكن ليس له علاقة وظيفية في حياتنا اليومية بمعني ليس له علاقة بالبيئة والبيت والمجتمع , فنجد أن فهم المادة متوقف فقط علي المفاهيم الداخلية للموضوع المدرس .
ومن الواضح أن ظهور الاتجاه الحديث حيث يؤكد علي دور التربية من خلال مادة الفيزياء حيث توضح أن عملية التربية للفرد من خلال المادة من أجل خدمة المجتمع والبيئة حيث يؤكد العديد من الباحثين في مجال التربية علي ضرورة أن يكون الطالب محور العملية التعليمية وأن يمتلك المعلم الأدوات والمواد التعليمية التي تحقق ذلك , بالإضافة إلي ضرورة أن يكون التعلم ذو معني بالنسبة للطالب .
ولتحقيق ذلك فان المعلم يجب أن تتوفر لديه القدرة علي تطوير المواد التعليمية التي تعكس المداخل التعليمية المناسبة التي يتم استخدامها , كما أنة من المتوقع أن تكون المواد التعليمية مرتبطة بالمواقف المجتمعية والحياة اليومية للطالب , بالإضافة لأهمية أن يكون العنوان كنقطة بداية للدرس علي هيئة سؤال يضع الطالب في موقف يحتاج من خلاله أن يتخذ قرار معين في ضوء مجموعة أفكار ومفاهيم يكتسبها الطالب أثناء عملية التعلم , ويجب التأكيد علي العمليات التعليمية لأن ذلك يجعل الطالب محور العملية التعليمية .
مشكلة الدراسة :
بالرغم من أهمية مادة العلوم عامة ومادة الفيزياء بوجه خاص إلا أن هناك عزوف من الطلاب عن دراسة مادة الفيزياء .
وقد ترتب على ذلك ظهور العديد من المشكلات التي تهدد تحقيق تعليم العلوم لأهدافه المنشودة، ولعل من أهم هذه المشكلات عزوف الطلاب عن دراسة العلوم حيث تتناقص أعداد الطلاب الدارسين للمواد العلمية وخاصة الفيزياء سنة بعد أخري، فقد أكدت نتائج عدد ليس قليل من هذه الدراسات أن كثير من الطلاب عازفون عن دراسة الفيزياء والرياضيات بدرجة تفوق عزوفهم عن دراسة الفروع الأخرى للعلم. (محسن فراج , 2006 ) .
وقد باتت هذه الظاهرة تشكل خطراً جسيماً علي مستويات خريجي مراحل التعليم وقد عبر المهتمين بشئون التعليم عن سبب هذه الظاهرة بغياب الوظيفية عن مناهج العلوم وتعليمها.
تمثلت مصادر الإحساس بالمشكلة من خلال عزوف الطلاب عن دراسة مادة الفيزياء ونفورهم منها بسبب صعوبتها وتدني مستويات الطلبة التحصيليه والعلمية فيها وذلك بسبب عدم ربط دراسة الفيزياء بالبيئة والمجتمع بشكل يجعل الطلاب يستفيدون من دراستها في تطوير المجتمع والبيئة .
وبناء علي ما سبق فان مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي :
ما البرنامج المقترح في ضوء المعايير القومية لمادة الفيزياء وفاعليته في تنمية المفاهيم وفهم طبيعة العلم والاتجاه نحو مادة الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية ؟
ويلزم ذلك الإجابة علي الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما صورة البرنامج المقترح لمادة الفيزياء القائم علي المعايير القومية ؟
2. ما الاسس التي يقوم عليها البرنامج ؟
3. ما فاعلية وحدة من وحدات البرنامج المقترح في ضوء في ضوء المعايير القومية علي :
• تنمية المفاهيم الفيزيائية .
• تنمية فهم طبيعة العلم .
• تنمية الاتجاه نحو الفيزياء .
أهمية الدراسة :
استمد الدراسة الحالية أهميتها من حاجة الميدان التربوي إلي :
1. اقتراح برنامج قائم علي المعايير القومية لمادة الفيزياء وأثرها في تنمية الجوانب المعرفية والشخصية والاجتماعية لطلاب الصف الأول الثانوي
2. وضع الطالب محور العملية التعليمية حيث يصبح شخص متفاعل وليس متلقي .
3. جعل المعلم مرشد وموجة وليس ملقي للمادة العلمية .
4. جعل المعلم قادر علي الربط بين المادة الدراسية وبين البيئة والمجتمع .
5. استفادة الإدارات التعليمية والموجهين في تعميم هذه الطريقة علي جميع المواد المرتبطة بالمجتمع للمساعدة في تنميته , والاهتمام بمخرجات العملية التعليمية ومساعدة الطلاب علي عدم العزوف عن المادة الدراسية .
6. استفادة البحوث والدراسات في حث الباحثين علي الاهتمام بمخرجات العملية التعليمية وتدريس الفيزياء بشكل يربط بين الفيزياء وبين البيئة والمجتمع
الهدف من الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلي اعداد البرنامج المقترح في ضوء المعايير القومية لمادة الفيزياء والتعرف علي فاعليته في تنمية المفاهيم وفهم طبيعة العلم والاتجاه نحو مادة الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية ؟
الكشف عن اثر تدريس وحدة من وحدات البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم الفيزيائية وطبيعة العلم والاتجاه نحو الفيزياء
فروض الدراسة :
قامت الدراسة الحالية علي الفروض الاتية :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التي تدرس البرنامج المقترح طبقا للمعايير القومية في التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية لصالح التطبيق البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التي تدرس البرنامج المقترح طبقا للمعايير القومية في التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لاختبار طبيعة العلم لصالح التطبيق البعدي .
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التي تدرس البرنامج المقترح طبقا للمعايير القومية في التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لاختبار الاتجاه نحو الفيزياء لصالح التطبيق البعدي .
إجراءات الدراسة :
سارت الدراسة الحالية وفقا للخطوات التالية :
1. دراسة نظرية ودراسات سابقة تتضمن :
• كيفية تربية الطلاب من خلال مادة الفيزياء – توضيح معني الفيزياء.
• المعايير القومية عامة وللفيزياء خاصة .
• تنمية المفاهيم الفيزيائية واهميتها وابعادها .
• فهم طبيعة العلم وأهميته وأبعاده .
• الاتجاه وأبعاده وأهميته .
2. تحديد أسس بناء البرنامج من حيث:
• المعايير القومية للمرحلة الثانوية لمادة الفيزياء.
• طبيعية طلاب المرحلة الثانوية من حيث مظاهر النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والفسيولوجي والاجتماعي .
3. بناء البرنامج المقترح في ضوء ما سبق , وعرضه علي مجموعة من المحكمين
4. اختيار وحدتين من البرنامج المقترح وإعدادها بناء علي المعايير القومية من اجل تنمية أبعاد البحث
5. إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدتين المقترحتين وتوضيح طرق التدريس اللازمة لتنمية أبعاد الدراسة .
6. بناء أدوات الدراسة وهي :
• اختبار المفاهيم الفيزيائية . ( من إعداد الباحثة ) .
• اختبار طبيعة العلم. ( من إعداد الباحثة ) .
• اختبار الاتجاه نحو الفيزياء ( من إعداد الباحثة ) .
7. الدراسة الميدانية وتتضمن :
• اختيار مجموعة الدراسة من طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية في محافظة السويس
• التطبيق القبلي لأدوات الدراسة علي المجموعة المختارة .
• تدريس مجموعة الدراسة حيث يتم تدريس الوحدة المقترحة باستخدام طرق التدريس الموضحة في البرنامج المقترح لتدريس الفيزياء من أجل تنمية أبعاد الدراسة الحالي .
• التطبيق البعدي علي مجموعة الدراسة .
• رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها في ضوء فروض الدراسة .
• تقديم التوصيات والمقترحات .
نتائج الدراسة :
اثبتت نتائج الدراسة الحالية علي أن :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التي تدرس البرنامج المقترح طبقا للمعايير القومية في التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية لصالح التطبيق البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التي تدرس البرنامج المقترح طبقا للمعايير القومية في التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لاختبار طبيعة العلم لصالح التطبيق البعدي .
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التي تدرس البرنامج المقترح طبقا للمعايير القومية في التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لاختبار الاتجاه نحو الفيزياء لصالح التطبيق البعدي .
بحوث ودراسات مقترحة :
إعادة النظر في تنظيم وتخطيط واعداد مقررات الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء المعايير القومية .
1. ضرورة تخطيط مناهج العلوم عامة والفيزياء خاصة في ضوء المعايير القومية للتعليم ومخرجات محددة ينبغي الوصول اليها لتحقيق حياة افضل للفرد في ضوء متغيرات العصر .
2. الاستفادة من الدراسة الحالية ووضعها موضع التنفيذ في تدريس الفيزياء وضرورة تنمية المفاهيم الفيزيائية وفهم طبيعة العلم والاتجاه نحو مادة الفيزياء .
3. عقد دورات تدريبية لمعلمي الفيزياء تتضمن استخدام اساليب واستراتيجيات قائمة علي المعايير القومية
4. إجراء دراسة للتعرف علي اثر استخدام هذا البرنامج المقترح علي الطلاب المتخلفين دراسيا .
5. بناء برنامج مقترح لتدريب الطالب المعلم علي استخدام المعايير في مختلف التخصصات .
6. إرشاد موجهي الفيزياء والعلوم الي ضرورة الاهتمام بمعايير تدريس الفيزياء وكذلك معايير التقويم عند تقويم المعلمين .
7. أن تتم مراعة المنهج باستمرار حتي يكون مسايرا للاتجاهات الجديثة بحيث يتم تقويم محتوي كتب العلوم عامة والفيزياء خاصة بصفة دورية في ضوء ماتسفر عنه نتائج التقويم .
8. بناء وحدات تفعل الفيزياء في حياة الطلاب .
9. إجراء دراسات متعددة لتنمية التفكير الابداعي وحل المشكلات الفيزيائية .