Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي باستخدام الكمبيوتر في تحسين الذاكرة العاملة البصرية وأثرها على مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
عيد، فتحية صبرى السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فتحية صبرى السيد محمد عيد
مشرف / ايهاب عبدالعزيز الببلاوى
مشرف / محمد محمود خضير
مناقش / عطية عطية محمد
مناقش / سيد يس التهامى
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الصم - وسائل اتصال. الصم - تعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
274ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

استهدفت الدراسة تحسين الذاكرة العاملة البصرية ومعرفة أثرها على مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية باستخدام برنامج تدريبي بواسطة الكمبيوتر، وقد اشتملت عينة الدراسة على(10) من التلاميذ الصم ممن يعانون من الصمم، وتترواح أعمارهم الزمنية ما بين(9-12)، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتينهما المجموعة التجريبيةالمجموعة الضابطة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مهارات التواصل غير اللفظيللتلاميذ الصم (من وجهة نظر معلم الصف) ، ومقياس الذاكرة العاملة البصرية للتلاميذ الصم والبرنامج التدريبي بواسطة الكمبيوتر، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذاكرة العاملة البصرية لدى التلاميذ الصم بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ الصم بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الذاكرة العاملة البصرية لدى التلاميذ الصم قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ الصم قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الذاكرة العاملة البصرية لدى التلاميذ الصم في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ الصم في القياسين البعدي والتتبعي(بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج ).