![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحسين الذاكرة العاملة البصرية ومعرفة أثرها على مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية باستخدام برنامج تدريبي بواسطة الكمبيوتر، وقد اشتملت عينة الدراسة على(10) من التلاميذ الصم ممن يعانون من الصمم، وتترواح أعمارهم الزمنية ما بين(9-12)، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتينهما المجموعة التجريبيةالمجموعة الضابطة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مهارات التواصل غير اللفظيللتلاميذ الصم (من وجهة نظر معلم الصف) ، ومقياس الذاكرة العاملة البصرية للتلاميذ الصم والبرنامج التدريبي بواسطة الكمبيوتر، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذاكرة العاملة البصرية لدى التلاميذ الصم بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ الصم بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الذاكرة العاملة البصرية لدى التلاميذ الصم قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ الصم قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الذاكرة العاملة البصرية لدى التلاميذ الصم في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ الصم في القياسين البعدي والتتبعي(بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج ). |