الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على التأهيل المعرفي للوظائف التنفيذية ( كف الاستجابة التلقائية – المرونة المعرفية – الذاكرة العاملة – التخطيط – الضبط الانتباهي – المبادأة – الضبط الانفعالي ) للتلاميذ ذوي اضطراب ADHD وأثره على الأداء الأكاديمي لديهم ، حيث تكونت عينة الدراسة من (32) تلميذ من الذكور بالمرحلة الاعدادية يعانون من اضطراب ADHD تراوحت أعمارهم الزمنية بين 153 شهر إلى 172 شهر ، بمتوسط عمر زمني ( 161 شهر ) وإنحراف معياري ( 5.27 ) ، وباستخدام مجموعة من مقاييس الوظائف التنفيذية ( قائمة الوظائف التنفيذية – اختبار ويسكونسين لتصنيف البطاقات – اختبار ستروب – اختبار برج هانوي ) ، والمعالجة الاحصائية باستخدام اختبار مان ويتني واختبار ويلكوكسون ، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية برنامج التأهيل المعرفي المعد في تحسين الوظائف التنفيذية للتلاميذ ذوي اضطراب ADHD وما تبعه من تحسن ملحوظ في الأداء الأكاديمي العام لهم. |