الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص •تعرف واقع المناطق الأكثر احتياجا، ورصد أهم الاحتياجات التعليمية لهذه المناطق. •تعرف واقع منظمات المجتمع المدني وتحديد دوره للارتقاء بجودة التعليم كما تحدده الادبيات والدراسات السابقة ووزاة التربية والتعليم، بالإضافة إلى تعرف دور منظمات المجتمع المدنى فى ضوء معايير الجودة والاعتماد لهيئة ضمان الجودة والاعتماد. •تحديد الدور الواقعي لمنظمات المجتمع المدني في احد الأحياء الاكثر احتياجا فى جمهورية مصر العربية للارتقاء بجودة التعليم، والكشف عن أهم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تؤثر على فعالية العمل بها. (من خلال دراسة ميدانية) •عرض وتحليل بعض المشروعات التي قامت بها منظمات المجتمع المدني المحلية في المناطق الأكثر احتياجا للارتقاء بجودة التعليم، بالإضافة إلى عرض عدد من التجارب العالمية لمنظمات المجتمع المدنى التى تعمل فى مجال الارتقاء بالتعليم في بعض الدول للاستفادة منها. •عدد من السيناريوهات المحتملة للدور المستقبلى لمنظمات المجتمع المدني لتحقيق للارتقاء بجودة التعليم في المناطق الأكثر احتياجا واختيار الأنسب منها لتفعيل هذا الدور فى المستقبل فى ضوء الظروف المجتمعية والامكانات المتاحة. وتوصلت الدراسة إلى: ضعف المردود من أنشطة وجهود منظمات المجتمع المدنى داخل المدارس التعليم العام، كما رصدت نقاط القوة والضعف والفرص والتهدديات التى تمثل عناصر البيئة الداخلية والخارجية لمنظمات المجتمع المدنى التي تؤثر على فعالية العمل بها. وقدمت الدراسة عدد من السيناريوهات المقترحة لما يحتمل أن يكون عليه الدور المستقبلى لمنظمات المجتمع المدني لتحقيق جودة التعليم في المناطق الأكثر احتياجا. الكلمات المفتاحية في الدراسة:منظمات المجتمع المدني – المناطق الاكثر احتياجا – جودة التعليم – الجمعيات الاهلية. |