Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف التراث في المسرح الشعري المصري المعاصر :
المؤلف
محمد، الصادق الدردير الصادق.
هيئة الاعداد
باحث / الصادق الدردير الصادق محمد
مشرف / أحمد محمد جودة السعدني
مناقش / عبد الناصر هلال
مناقش / شعبان ابراهيم حامد
الموضوع
التراث العربي. الشعر العربي. المسرح - مصر.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
308 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
7/8/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

تتناول هذه الدراسة توظيف التراث في المسرح الشعري المصري المعاصر، وتعتمد في هذا على نماذج من المسرح الشعري لعدد من المبدعين هم (د. أنس داود وأحمد سويلم ومحمد إبراهيم أبوسنة ومحمد مهران السيد)، بحيث تنصب الدراسة على الكيفية التي وظف من خلالها هؤلاء الكتّاب التراثَ في مسرحهم الشعري، وكيفية استلهامهم له، إضافةً إلى طبيعة القضايا التي عالجها كتّاب المسرح الشعري في أعمالهم في هذه الفترة.
وتناولت الدراسة أربعة مصادر تراثية هي: (التراث التاريخي والتراث الشعبي والتراث الأسطوري والتراث الديني-الصوفي- وذلك ليُظهر أنواع التراث التي وظفها الكتّاب في أعمالهم الدرامية
وتوصل الباحث في هذه الدراسة إلى عدة نتائج: منها أن الكتّاب استخدموا الماضي ليعبروا عن الحاضر المعيش، وأكدوا على استمرار الماضي في الحاضر، وأن رجوع الكتّاب للتراث شكّل هروبًا من الواقع نتيجة لعدة أشياء منها كبت الحريات. واستخدم الكتّاب التراث ليثيروا من ورائه عدة قضايا كانت تشغل بالهم آنذاك، ولذلك كان رجوع الكتّاب للتراث استلهامًا وليس نقلاً؛ وكانت اللغة التي استخدمها الكتّاب تتناسب مع الفترة التي استلهموا منها أعمالهم.