الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعاني معلمي التربية الرياضية في وقتنا الحاضر من ضغوط تجعلهم غير راضين عن مهنتهم ولا يتطلعون إلى الاستمرار في عملهم , وان استمروا في عملهم فأنهم يؤدون عملهم بشكل روتيني , فالاستمرارية لا تعني غياب الاحتراق النفسي فقد يستمرون في عملهم بسبب المرتب وعدم توفر فرصة عمل أخرى , فهؤلاء المعلمين موجودين في عملهم ولكنهم غير مرتبطين بأعمالهم , ولا يستطيع التوافق مع بيئته المدرسية , وربما يشعرون بعدم السعادة لاختيارهم مهنهم , فعدم رضاهم عن وظيفتهم وعدم اهتمامهم بجوانب العملية التعليمية والتي في حالة معاناة المعلم تدل على إصابته بالاحتراق النفسي والذي هو استنفاذ تدريجي للرضا الوظيفي والحماس . يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتراق وعلاقته بالرضا الوظيفي ودافعية الانجاز لدى معلمي التربية الرياضية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بمحافظة المنيا , وأيضاً التعرف على الفروق بين معلمي التربية الرياضية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بمحافظة المنيا في الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي ودافعية الانجاز . أستخدم الباحث المنهج الوصفي لأنه يتناسب مع طبيعة هذا البحث , وجاءت عينة البحث ( 262 ) من معلمي التربية الرياضية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية . في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الإستخلاصات التالية : 1. توجد علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائياً بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي وبين الاحتراق النفسي ودافعية الانجاز لدى معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية بمحافظة المنيا . 2. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين معلمي المرحلة الإعدادية ومعلمي المرحلة الثانوية في الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي ودافعية الانجاز. |