الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي تكاملي؛ وذلك لتنمية بعض مهارة المعلمين لتحسين السلوك الابتكاري لدى عينة من الذاتويين ذي الأداء الوظيفي المرتفع، وتكونت عينة الدراسة من (5) معلمين، (5) أطفال ذاتويين لديهم ابتكار في الرسم من مدرستي برايت هوب بمدينة نصر ومدرسة التوفيقية بمصر الجديدة واستخدم المنهج التجريبي، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقييم الذاتوية (إعداد فيوليت فؤاد، سمير أبو الحسن) مقياس كارز لتقدير التوحد (تعريب هدى أمين) ومقياس استانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) واستمارة إعداد بيانات أولية للطفل الذاتوي (إعداد الباحث) واستمارة إعداد بيانات واستطلاع رأي لمعلمي الطفل الذاتوي (إعداد الباحث) واستمارة المستوى الثقافي الاجتماعي الاقتصادي (إعداد الباحث) ومقياس تقدير السلوك الابتكاري للطفل الذاتوي في مجال الرسم (إعداد الباحث) والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحث) واستمارة تدريبات الرسم للطفل الذاتوي (إعداد الباحث) واستمارة تحكيم البرنامج الإرشادي (إعداد الباحث) وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادي لتنمية مهارة المعلمين لتحسين السلوك الابتكاري لدى الأطفال الذاتويين ذي الأداء الوظيفي المرتفع. الكلمات المفتاحية: 1-برنامج إرشادي تكاملي. 2-مهارة المعلمين. 3-السلوك الابتكاري. 4-الذاتويين ذي الأداء الوظيفي المرتفع. |