الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن الإتجاه العلمى لرسالة الجامعات ينادى بأهمية تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم ، فهى تتيح للبحث العلمى ، والدراسة الجامعية المشاركة فى التنمية ( البشرية ، الإجتماعية ، والإقتصادية ..إلخ) وهى تهتم بالطالب وإتجاهاته نحو العملية التعليمية لما له من دور هام فى تحقيق الأهداف المنشودة من العملية التعليمية فإنها قد تدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام أو تعوق تحقيق أهدافها التى تعود على المجتمع كله بالنفع . وأكدت كثير من الدراسات على أهمية تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى ولتحقيق الجودة لابد من الإهتمام برأى الطلاب وإتجاهاتهم ومنها دراسة (على محمود محمد شرف الدين ،2010). وتتناول الدراسة الحالية إتجاهات الطلاب نحو تطبيق الجودة الشاملة ومدى إختلاف تلك الإتجاهات وفقاً لبعض المتغيرات وهى ( نوع الجامعة ، النوع ، التخصص، العمر وتتكون من الخمسةفصول التالية : الفصل الأول : يتناول موضوع الدراسة ،تساؤلاتها، أهدافها ،أهميتها ،مصطلحاتها، محدداتها والأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة. مشكلة الدراسة وتساؤلاتها: حيث أوضحت الباحثة خطوات الدراسة وتحددت مشكلة الدراسة فى الإجابة على التساؤلات التالية : س1 ماهى إتجاهات عينة من طلاب وطالبات الجامعات الحكومية والخاصة نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى ؟ س2 هل تختلف إتجاهات الطلاب وفقاً للمتغيرات الآتية : أ- نوع الجامعة ( جامعات حكومية ، جامعات خاصة ) . ب- النوع ( ذكور ، إناث ). ﺠ- التخصص ( علمى ، آدبى ). د- العمر(بداية المرحلة الجامعية 18-19 سنة ، نهاية المرحلة الجامعية 21 - 22 سنة). الفصل الثانى : يتناول عرض الإطار النظرى للدراسة ومفاهيم الدراسة وتنقسم إلى :- أولاً : الإتجاهات نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم. يتناول الإتجاهات من حيث تعريفها ، مكوناتها ، ووظائفها ،أنواعها، طرق قياسها . كما يتناول الجودة الشاملة من حيث تعريفها، مكوناتها ، أهميتها ، محاورها، خصائصها ، متطلباتها ، عوامل تطبيقها ، مبررات تطبيقها ، أسس تطبيقها ، عوامل تساعد على تحققها ، المزايا التى تتحقق من تطبيقها، مؤشرات تحققها، مبادئ تحسينها ، نظم الجودة الشاملة . ثانياً: دور الجامعة فى تعزيزتطبيق الجودة الشاملة. من حيث تعريف الجامعة ، وأنواعها ، ودورها. الفصل الثالث : يتناول عدداً من الدراسات العربية والأجنبية التى إهتمت بالإتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى وأنقسمت إلى محورين . المحور الأول : دراسات أهتمت بدور أعضاء هيئة التدريس فى تحقيق الجودة الشاملة فى التعليم . المحور الثانى : دراسات أكدت على أهمية دور الطالب فى تحقيق الجودة الشاملة فى العملية التعليمية . المحور الثالث: دراسات إهتمت بدور الإدارة فى تطبيق الجودة الشاملة بالجامعات . وفى ضوء الدراسات السابقة والإطار النظرى للدراسة الحالية إستخلصت الباحثة فروض الدراسة التالية: 1- أن إتجاهات الطلاب إيجابية نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى . 2- تختلف إتجاهات الطلاب نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم وفقا ًللمتغيرات الآتية : أ- نوع الجامعة ( جامعات حكومية ، جامعات خاصة ) . ب- النوع ( ذكور ، إناث ). ﺠ- التخصص ( علمى ، أدبى ). د- العمر(بداية المرحلة الجامعية 18-19 سنة ، نهاية المرحلة الجامعية 21 - 22 سنة). الفصل الرابعٍ: يتناول المنهج المستخدم فى الدراسة وإجراءتها . إستخدمت الدراسة المنهج الوصفى . عينة البحث : تكونت العينة من (408) طالب وطالبه من جامعات حكومية وجامعات خاصة تخصصات آدبية وعلمية تراوحت أعمارهم مابين (18 - 22 ) سنة. أدوات الدراسة : 1-إستمارة بيانات (إعداد الباحثة ) . 2-إستبيان مفتوح لقياس إتجاه الطلاب نحو تطبيق الجودة الشاملة (إعداد الباحثة ) . 2-مقياس إتجاه الطلاب نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى (إعداد الباحثة) . ملخصات الدراسة المعالجات الإحصائية المستخدمة فى الدراسة : قامت الباحثة بمجموعة من المعالجات الإحصائية بإستخدام برنامج spss والتى تتفق مع فروض الدراسة والبيانات التى أسفرت عنها الدراسة الميدانية وهى : 1- المتوسط الحسابى. 2- الإنحراف المعياري . 3- الوسيط 4- معامل الإلتواء. 5- معامل التفلطح . 6- معامل إرتباط بيرسون. 7- إ ختبار (ت) . 8-حساب قيمة ( (Dلحجم التأثير. الفصل الخامس: يتناول الوصف الإحصائى لمتغيرات الدراسة ونتائج الدراسة وتفسيرها . نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن إجمالها فيما يلى: - أن إ تجاهات الطلاب إيجابية نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى - توجد فروق دالة بين (الجامعات الخاصة ، الجامعات الحكومية) فى الإتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى لصالح الجامعات الخاصة. - لاتوجد فروق دالة بين ( الذكور،الإناث ) فى الإتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى . - لاتوجد فروق دالة بين ( العلمى ، الآدبى ) فى الإتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى. - لاتوجد فروق دالة بين (بداية المرحلة الجامعية ، نهاية المرحلة الجامعية ) فى الإتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة فى التعليم الجامعى. |