Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نحو نظام فعال لتطوير الخدمة الارشادية من خلال التليفون المحمول بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
شبانة, رشا محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / رشا محمد السيد شبانة
مشرف / محمد عبدالمجيد محمد عبدالمجيد
مشرف / حسن على حسن شرشر
مناقش / يحيى على الشناوى زهران
الموضوع
التليفون. الإرشاد الزراعى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
247 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - الإرشارد الزراعى والمجتمع الريفى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية بصفة أساسية نحو نظام فعال لتطوير الخدمة الارشادية من خلال التليفون المحمول بجمهورية مصر العربية ، وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية : 1-تحليل التجارب الدولية الخاصة بتقديم الخدمات الإرشادية الزراعية من خلال التليفون المحمول.2--التعرف على خصائص استخدام الزراع المبحوثين للتليفون المحمول.3-التعرف على اتجاهات الزراع المبحوثين نحو استخدام التليفون المحمول في تقديم الخدمة الإرشادية الزراعية.4-التعرف على الوضع الراهن لاستخدام التليفون المحمول فى تقديم الخدمة الإرشادية الزراعية بالجهات المدروسة.5-التعرف على أثر استخدام المعلومات الزراعية المحملة على الهاتف المحمول للزراع المتعرضين لها.6-التوصل إلى مقترح لتفعيل استخدام التليفون المحمول في تقديم الخدمة الإرشادية للزراع بجمهورية مصر العربية.و لتحليل التجارب الدولية الخاصة بتقديم الخدمات الإرشادية الزراعية من خلال التليفون المحمول تم إستخدام أسلوب تحليل المضمون للتجارب الدولية التي تم بها تقديم الخدمة الإرشادية من خلال التليفون المحمول، ولتحقيق الهدف الثاني إلى الهدف السادس تم أخذ عينة من الزراع المبحوثين المتعرضين لخدمة الإرشاد بالمحمول بمحافظة الدقهلية بلغ قوامها (180) مبحوث، كما تم أخذ عينة عرضية من الزراع غير المتعرضين لخدمة الإرشاد بالمحمول بمحافظة الدقهلية وبلغ قوامها (60) مبحوث. كما تم اختيار ممثلي الشركات والجهات المقدمة للخدمة وبلغ عددهم (3).وقد إعتمدت هذه الدراسة في جمع بياناتها عن نظام فعال لتطوير الخدمة الارشادية من خلال التليفون المحمول بجمهورية مصر العربية علي استخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية للزراع المبحوثين . كما تم جمع استجابات ممثلي الشركات والجهات المقدمة للخدمة من خلال استمارة إستبيان للمقابلة المقننة .وقد بلغت الفترة الزمنية التي تم خلالها جمع البيانات ثلاثة أشهر من يناير 2016 الى مارس 2016 .وقد تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي واختبار ف واختبار t كأساليب للتحليل الإحصائي.وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج ، يمكن إيجاز أهمها على النحو التالى : أولاً: تحليل تجارب بعض الدول في مجال تقديم الخدمة الإرشادية باستخدام التليفون المحمول: تبين من نتائج الدراسة أن غالبية الخدمات اعتمدت على التفاعل في اتجاهين بنسبة (73.1%)، في حين اعتمد (26.9%) منها على التفاعل في اتجاه واحد.. ثانياً: خصائص استخدام الزراع المبحوثين للتليفون المحمول:جاءت أهم أسباب استخدام المبحوثين للتليفون المحمول هو الاستفسار عن مستلزمات الانتاج من التجار حيث جاء في الترتيب الأول وذلك بوزن نسبي بلغ (57.6%)، بينما جاء سبب الاستخدام الحصول على معلومات التسويق والبيع من الوسطاء في الترتيب الثاني بوزن نسبي مقداره (53.6%)، في حين جاء سبب الحصول على المعلومات الزراعية من المختصين الزراعيين في الترتيب الثالث بوزن نسبي بلغ (53.5%).ثالثاً: اتجاهات الزراع المبحوثين نحو استخدام التليفون المحمول في الحصول على المعلومات الزراعية:- أظهرت النتائج فيما يتعلق باتجاهات الزراع نحو استخدام التليفون المحمول بصفة عامة أن ما يقرب من ثلثي الزراع المبحوثين لديهم اتجاه ايجابي نحو استخدام التليفون المحمول حيث بلغت نسبتهم (65.4%) من المبحوثين.رابعاً: الوضع الراهن لاستخدام التليفون المحمول في تقديم الخدمة الإرشادية الزراعية بجمهورية مصر العربية: - يستخدم الغالبية العظمى من المبحوثين التليفون المحمول في الحصول على معلومات زراعية من أساتذة كلية الزراعة بنسبة بلغت (96.3%) من المبحوثين خامساً: أثر استخدام المعلومات المحملة على التليفون المحمول من الجهات المدروسة على الزراع المبحوثين:- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجهات الثلاث المدروسة وفقاً لأبعاد أثر استخدام الزراع للمعلومات المحملة على التليفون المحمول من قبل الجهات الثلاث المدروسة سادساً: مقترح تفعيل استخدام التليفون المحمول في تقديم الخدمة الإرشادية للزراع بجمهورية مصر العربية:- يفضل الغالبية العظمى من الزراع المبحوثين الحصول على معلومات فى مجال اختيار الأصناف؛ حيث جاء مجال اختيار الاصناف في الترتيب الأول بنسبة بلغت (97.5%).