Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة تعليمية تستخدم المدخل الحضاري
لتنمية الإبداع في الرياضيات والميل نحو المادة لطلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
سليمان، محمد صلاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح محمد سليمان
مشرف / فايز مراد مينا
مشرف / محمد سيد أحمد عبده
مناقش / محمد سيد أحمد عبده
الموضوع
المدخل الحضارى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
319ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

فيعالميتسمبالانفجارالمعرفيوالتطورالتكنولوجيوبسرعةالاتصالاتوالمواصلات؛حتىأصبح ”قريةصغيرة” جعلدولالعالمبمؤسساتهاوخاصةالتعليميةتعاودالنظرفيطرقتعليمهاوتدريبهالأبنائها،لإخراجمجتمعقادرعلىالعيشفيعالمسريعالتغيرتحيطهالتحدياتالمحليةوالعالمية
لذلك ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار النمو المتسارع في المعرفة الإنسانية ، والتحام المعرفة وتطبيقاتهاو أن يواكب التعليم التطورات المعرفية الحادثة ، حيث يتوقع اختفاء الفروق بين ممارسات المواطنين العاديين (من المتعلمين علي الأقل) وبين سلوك ومناشط الباحثين و ذلك لن يتحقق إلا باتباع طرق غير تقليدية في التدريس (التعلم الذاتي ، العمل الجماعي ، الحوار ، العصف الذهني ... الخ ) وإحداث تغيرات جذرية في أساليب وأدوات التقويم ،كما أن نقد المعرفة القائمة سيصبح عملية مستمرة وهى تقود إلي الإبداع
إذلميعدالحديثعنتنمية ” الإبداع” نوعاًمناللغوالتربويأوالأهداف ” الثانويةسواءعليمستويالفردأوالمجتمع،فبالنسبةللفردأصبحتضروراتالحياةتستدعيتعرضالفردلعملياتانتقاءعديدة , وبالنسبةللمجتمعفإنحجمونوعيةالمشكلاتالتييواجهاالمجتمعيقتضىحلولاإبداعيةغيرتقليدية
لذلك أصبحتتنميةالإبداع هدفأساسيمنأهدافالتعليمومنثماهتمتالمناهجبتنميةالإبداع فلميعديصلحالآنمايسمىبثلاثيةالتخلفالتيلنتفيباحتياجاتالسوقفيإعدادمواطنينقادرينعليمواجهةالمشكلاتالمختلفةفيعصرالتكنولوجياوالسماواتالمفتوحة
لذلكظهرتدراساتعديدةومتنوعة-عليالمستويينالعالميوالمحلى - كانمحوراهتمامهاتنميةالإبداع في الرياضيات فيجميعمراحلالتعليم
وعلى الرغم من الاهتمام بالرياضيات فإنه يُلاحظ أن كثيرًا من التلاميذ يُعانون من صعوبات في تعلُمهم لها ويعانى المعلمون أيضاً من صعوبات في تعليمها وقد يرجع ذلك إلي أن مادة الرياضيات تتصف بالجفاف والتجريد أكثر من غيرها من المواد الأخرى كما أنها ذات كثافة مفاهيميه مما يؤدى إلى الخوف والعزوف عنها، وتشير الدراسات والوضع الراهن في مصرنا إلى عدم إقبال العديد من التلاميذ على مواصلة بعض موضوعاتها ويرجع ذلك إلى خبرات غير سارة في العلاقات مع معلم الرياضيات أو تلك الأفكار الشائعة بأن الرياضيات مجال معرفي لا يدرسه إلا العباقرة وأنها مادة شديدة الصعوبة.
تأسيسًا علي ما سبق يري الباحث أهمية استخدام المدخل الحضاري لتنمية الإبداعفي الرياضيات والميل نحوها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية خاصةً أنه لا توجد دراسات عربية تبنت هذا المدخل ، وذلك في حدود علم الباحث،و تناولت موضوع الدراسة الراهنة في هذه المرحلة
1. مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة في اقتصار مناهج الرياضيات المقدمة لطلاب المرحلة الإعدادية علي الأساليب التقليدية في التدريس القائمة على الحفظ والتلقين دون استخدام المداخل المناسبة في التدريس مما يعوق نمو قدراتهم علي ممارسة التفكير عامة والإبداعخاصة، علاوة علي عزوف التلاميذ عن دراسة الرياضيات .
وللتصدي للمشكلة ، يحاول الباحث الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي :
ما فاعلية وحدة تعليمية تستخدم المدخلالحضاري لتنمية الإبداعفي الرياضيات والميل نحو المادة لطلاب المرحلة الإعدادية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما فاعلية وحدة تعليمية تستخدم المدخلالحضاري للرياضيات لتنمية الإبداعفي الرياضيات لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
2. ما فاعلية وحدة تعليمية تستخدم المدخل الحضاري لتنمية الميل نحو الرياضيات لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
حدود الدراسة :
تقتصر الدراسة على الحدود التالية :
1. وحدة نظرية فيثاغورث وعكسها وإقليدس وطاليس من مقرر الرياضيات للصف الثاني الإعدادي.
2. مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإدارة الخانكه التعليمية بمحافظة القليوبية
3. مصطلحات الدراسة :
المدخلالحضاري :
يعني وضع المعلوماتفيسياقها الثقافيالتاريخيوذلكبإبراز بعض النواحيالاجتماعيةوالثقافية القائمة – آنذاك – والتناقضات الاجتماعية والثقافية - إن وجدت - حيث يكتشف الطلاب بأنفسهم نقاط التحول الكبرى في العلم.
الإبداع:
يتبني الباحث تعريف مراد وهبة للإبداع علي أنه ”قدرة الفرد علي تكوين علاقات جديدة من أجل تغيير الواقع الذى نحن فيه ”
الإبداع في الرياضيات ” يتمثل في القدرة علي الخروج عن نمطية التفكير ، والقدرة علي رؤية علاقات جديدة وعمل روابط فيما بينها و استخلاص نتائج أو تعميمات جديدة بين الأفكار الرياضية.والتماس للحلول من بين الأفكار الرياضية كما إنه القدرة علي خروج علي النص وقدرة علي التحرر من قيده ، والتماس حلول رياضية جديدة وصياغة أطر رياضية جديدة وتكوين علاقات رياضية جديدة
الميل:
تبنى الدراسة تعريف هند عبد العزيز للميل ” حيث تري أنه أحد جوانب التعلم الاساسية ، التى تتصل بأحاسيس الفرد وانفعالاته ، والتى تظهر في صورة شعور داخلي ينتاب الفرد بالجوانب الانفعالية لدية ، فينعكس علي حالته المزاجية ، ليشعر بالسعادة والارتياح والرضا عندما يسلك سلوكيات تشير إلى تولد اهتماما مرتبط بمجال معين يقبل علية من تلقاء نفسة ، ليشبع حاجة لديه”
إجراءات الدراسة :
للإجابة عن أسئلة الدراسة يسير الدراسة في الخطوات التالية:
1. دراسة نظرية من خلال الاطلاع على بعض الأدبيات والدراسات والأبحاث السابقة سواء العربية أو الأجنبية ذات الصلة بموضوع الدراسة التي تناولت:
ا -المدخل الحضاري وطرق تدريس الرياضيات .
ب – طبيعة الرياضيات ودورها في تنمية الإبداع .
جـ _ تقويم وتنمية ميول التلاميذ نحو دراسة الرياضيات .
2. إعداد وحدة فيثاغورث واقليدس وطاليس من مقرر الرياضيات للصف الثاني الإعدادي في ضوء استخدام المدخل الحضاري للرياضيات وعرضها على مجموعة من السادة المستشارين ومناقشة آرائهم .
3. إعداد دليل المعلم ليكون بمثابة معين للمعلم يبين أهمية استخدام المدخل الحضاري للرياضيات في تدريس الرياضيات وكيفية التقويم وعرضه على مجموعة من السادة المستشارين ومناقشة آرائهم .
4. بناء أدوات الدراسة كما يلى:
ا. اختبار تنمية الإبداعفي الرياضيات
ب. استمارة مقابلة لمعرفة ميول التلاميذ نحو دراسة الرياضيات .
6.اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة أبو زعبل الإعدادية المشتركة بإدارة الخانكة التعليمية بطريقة عشوائية وعددهم 40 تلميذاً ، وتدريسها باستخدام المدخل الحضاري .
7. تطبيق اختبار الإبداعفي الرياضيات ومقياس الميل نحو الرياضيات قبليا وبعدياً علي مجموعة الدراسة.
8. عمل التعديلات – المستمرة – المناسبة للوصول للصورة النهائية للوحدة .
9. رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا.
10.التوصل إلي نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتها.
11.تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.
أهمية الدراسة:
من المتوقع أن تسهم هذهالدراسة فيما يلى :
1. قد يساعد معلمي الرياضيات في التعرف علي كيفية التدريس باستخدام المدخلالحضاري.
2. قد يساعد مخططي وواضعي المناهج في التعرف على أهمية وكيفية تضمين بعض الموضوعات باستخدام المدخلالحضاري في مقررات الرياضيات.
3. قد يساعد تلاميذ المرحلة الإعدادية علي تقدير قيمة الرياضيات وتعديل ميولهم نحوها وحبهم لها.
4. قد يساهم الدراسة في إجراء عدة بحوث أخري في الرياضيات قائمة على استخدام المدخلالحضاري للرياضيات لتنمية الإبداعوالميل نحو الرياضيات
نتائج الدراسة :
أسفرتالدراسة الراهن عن بعض النتائج لعل أهمها :
توجد فاعلية للوحدة التي تستخدم المدخل الحضاري في تنميةالإبداعفيالرياضيات وزيادة الميلنحوالمادةلطلاب المرحلةالإعدادية
توصيات الدراسة
تأسيسا على ما سبق وانطلاقا من نتائج الدراسة واستنتاجاتها ، ومن خلال ملاحظات الباحث أثناء التطبيق يقترح الباحث عدة توصيات تأتى على رأسها :
1) ضرورة الاهتمام بدمج سير وحياة علماء الرياضيات ضمن أساسيات المنهج ، ليس فقط نبذة عن حياة العالم ولكن إظهار النواحي الثقافية والاجتماعية التي عايشها العالم ، حتى يتضح لأبنائنا أنه بشر وليس من كوكب آخر ، حتى يحذوا حذو هذا العالم
2) ضرورة التأكيد ،عند ذكر سيرة أحد العلماء، علي تبنى كافة الجوانب الاجتماعية والثقافية والانسانية لذلك العالم ، حتى تكتمل الصورة ويتاح لنا معرفة كيف توصل لاكتشافات أحدثت تغيرا في ملامح هذا العالم
3) نزع الهالة التي تحيط بالعلماء وكأنهم ليسوا بشر، مما أعطى وحفز الطلاب بأن يحذوا حذو هؤلاء العلماء فهم بشر عاديون استطاعوا بأقل الامكانات المتاحة تغيير واقعهم وابتكار أشياء جديدة لم تكن مألوفة في أزمانهم
4) لابد من توفير الكتب والمصادر التعليمية المتعلقة بعلماء الرياضيات وانجازاتهم واكتشافاتهم وحياتهم ، وكيفية تناولهم للموضوعات الرياضية المختلفة عبر مختلف العصور والمجتمعات للطلاب والمعلمين بمكتبة المدرسة.
5) أنشاء موقع الكتروني أو إطلاق قناة تعليمية للأفلام الوثائقية ، التي تتحدث عن العلماء وثقافتهم ومجتمعاتهم واكتشافاتهم وإنجازاتهم .
6) توفيرشبكاتاتصالتعليميةبينالمدارستشرفعليهاالوزارةوتعملعلىتحديثها،بحيثتشملهذه الشبكاتقواعدبياناتلمادةالرياضياتلجميعالمراحل،ومنتدياتلمناقشةموضوعاتالمادةالعلميةالرياضياتلجميعالمراحل
7)إدراج برامج أو مناهج خاصة في إعداد المعلمين تتحدث عن علماء الرياضيات وانجازاتهم واكتشافاتهم وحياتهم ، وذلك حتى يتاح للمعلم المعلومات الكافية لمساعد الطلاب في الدراسة والتقصي
8)تطوير مناهج الرياضيات من خلال إدخال محتوى رياضيات جديد قائم على التوصيات السالف ذكرها
9)توفير الجو والمناخ الآمن الذي يسمح للطلاب بحرية التعبير عن مشاعرهم ، وإطلاق خيالهم ، وقدراتهم ، وإمكاناتهم
التنوعفياستخداماسترتيجياتالتعليموالتعلملمراعاةالفروقالفرديةبينالتلاميذواستغلالالذكاءالأقوىلدىكلمنهمأثناءالتدريس؛وذلكمنخلالالاهتمامبالتدريس وفقنمطوأسلوبالتعلمالمفضلوالخاصبكلمنهم،بدلاًمنإتباعطريقةواحدةفي التدريسلكلالتلاميذ
يجبعدمتقديمالمعلوماتالرياضياتيةللتلاميذفيصورتهاالنهائيةلأنهذايحدمن تفكيرهم،ويضعقيوداًعلىالعمليةالإبداعيةلديهمبليجبأنيتوصلوابأنفسهمإليها ،منخلالالمشكلاتوالإشكالياتالمقدمةلهم .
12)أنيكونهناكفريقمتخصصلاختيارالمشكلاتوالأنشطةالتيتعملعلىتنميةالإبداعوتضمينهافيمنهاجالرياضياتبالصورةالمناسبةالتيتراعيالفروقالفرديةلدىالطلاب
13) توفيرشبكاتاتصالتعليميةبينالمدارستشرفعليهاالوزارةوتعملعلىتحديثها،بحيثتشملهذه الشبكاتقواعدبياناتلمادة،ومنتدياتلمناقشةموضوعاتالمادةالعلمية
مقترحاتالدراسة
فيضوءأهدافالدراسةالحاليةونتائجهايمكناقتراحالدراساتوالبحوثالتالية
1) دراسةفاعليةاستخدامالمدخلالحضاريفيتدريسموادتدريسيةأخرىوفيمراحلتعليميةأخرى .
2) دراسةفاعليةاستخدامالمدخلالحضاريفيتنميةمهاراتالتفكيرلدىطلابالمراحلالتعليمالمختلفة
3) دراسةفعاليةبرامجتدريبيةللمعلمينلاستخدامالمدخلالحضاريفيتدريسالموادالدراسيةالمختلفة
دراسةتهدفإلىالتعرفعلىمدىوعيالعاملينبالحقلالتربوي بأهميةاستخدامالمدخلالحضاري