Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التحصيل و عادات العقل في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن مرتفعي و منخفضي التحصيل بقطاع غزة /
المؤلف
شحادة، سلمان قديح عبدالسلام.
هيئة الاعداد
باحث / سلمان قديح عبدالسلام شحادة
مشرف / منى عبد الصبور محمد شهاب
مشرف / أمنية السيد الجندي
مشرف / محمود حسن الأستاذ
الموضوع
العلوم- طرق التدريس- غزة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
454 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 454

from 454

المستخلص

المقدمة :
تجتاح العالم اليوم ثوره جديدة يطلق عليها الثورة المعلوماتية من خلال الانفجار المعرفي، وتطور العلم والتكنولوجيا، والتي تتميز بالسرعة الفائقة في زيادة المعلومات وتشابكها، مما ينبئ أن مجتمعات الغد سوف تعيش في عالم بالغ التعقيد ، ويعني ذلك أن التقدم والتطور في هذا القرن لن يحالف إلا المبدعين ، ولا يكون ذلك إلا بتوظيف كل طاقات العقل البشري وذكائه.
ولما كان الواقع التعليمي يؤكد أن التلاميذ يفتقرون إلى استخدام العادات في مختلف النشاطات التعليمية والعملية في مادة العلوم ، إضافة إلى أنهم يحفظون المصطلحات والمفاهيم العلمية دون فهم أو استيعاب.
من هنا يأتي تطوير التعليم كضرورة حتمية، باعتباره الأداة القادرة على تطوير وتنمية إمكانيات الإنسان وهو أحد المصادر لنمو المعرفة ونقلها بأشكال منظمة إلى المتعلم ، وتنمية قدراته وذلك بتحديد أنماط المعرفة الأكثر فاعلية في تطوير المهارات والقدرات العقلية له .
ولمواجهة هذه القضية راجع روبرت مارزانو وزملائه، البحوث الشاملة التي أجريت في مجال المعرفة وعلى عملية التعلم لأكثر من ثلاثين عاماً وترجموها إلى نموذج تعليمي/ تعلمي صفي أطلق عليه مسمى أبعاد التعلم ، كما أكد المخططون لمناهج التربية العلمية على تضمين العادات العقلية في مناهج العلوم ، كما تدعو أساليب التربية الحديثة إلى أن تكون العادات العقلية هدفاً رئيساً في جميع مراحل التعليم بداية من التعليم الابتدائي.
وبحلول القرن الحادي والعشرين بدأ الرهان على التربية المتسمة بالجودة، حيث ركز التعليم على تنمية جميع إمكانات المتعلمين وقدراتهم الذهنية على أفضل وجه ممكن- على اعتبار أن الثروة البشرية أهم مورد تنموي على الإطلاق- وذلك يقتضي إتباع نماذج تعليمية متنوعة لتحقيق التواصل مع كل المتعلمين المتواجدين في الفصل الدراسي، بما يتناسب مع كل منهم.
وقد أشار بعض الباحثين المهتمين بتنمية العادات العقلية إلى أساليب متنوعة لتنمية العادات العقلية من خلال مناهج التعليم، إلا أن الباحث يتبنى في هذه البحث ”نموذج أبعاد التعلم Dimensions of Learning Model ” لمارزانو و زملاؤه حيث إن هذا النموذج يستند إلى الفلسفة البنائية و يهتم بالتدريس كعملية استقصائية تهدف إلى فهم المتعلم لما يحدث حوله و التعامل معه ، كما يؤكد على العادات العقلية، وتتضح أهمية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم، فهو يسعى إلى تنمية وتطوير التكامل بين اكتساب المعرفة العلمية وتوسيعها وتنقيتها والاستخدام ذي المعنى لها، في إطار من الاتجاهات والادراكات الإيجابية عن التعلم، والاستخدام المناسب للعادات العقلية المنتجة من قبل المتعلم ، وتنمية مهارة تنظيم الذات، والتفكير الناقد والتفكير الإبداعي .
في ضوء ما تقدم، وحيث إن هذا النموذج – أبعاد التعلم – يمثل نموذجاً للاتجاهات الحديثة في التعليم وجد الباحث أن هناك حاجة ماسة لإجراء هذه البحث والتي من شأنها أن تكشف أثر نموذج أبعاد التعلم على تنمية عادات العقل من منظور مارزانو (تنظيم الذات ،التفكير الناقد ،التفكير الإبداعي).
مشكلة البحث
تتركز مشكلة البحث أساساً في ضعف التحصيل وبعض عادات العقل (تنظيم الذات، التفكير الناقد، التفكير الإبداعي) في مادة العلوم لتلاميذ الصف الثامن .
ولهذا يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
ما أثر نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التحصيل و بعض عادات العقل في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن مرتفعي / منخفضي التحصيل .
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما أثر استخدام نموذج مارزانو على تنمية التحصيل الدراسي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن؟
2- ما أثر استخدام نموذج مارزانو على تنمية التحصيل الدراسي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن مرتفعي / منخفضي التحصيل ؟
3- ما أثر استخدام نموذج مارزانو على تنمية عادة تنظيم الذات في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن؟.
4- ما أثر استخدام نموذج مارزانو على تنمية تنظيم الذات في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن مرتفعي / منخفضي التحصيل ؟
5- ما أثر استخدام نموذج مارزانو على تنمية عادة التفكير الناقد في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن؟.
6- ما أثر استخدام نموذج مارزانو على تنمية عادة التفكير الناقد في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن مرتفعي / منخفضي التحصيل ؟
7- ما أثر استخدام نموذج مارزانو على تنمية عادة التفكير الإبداعي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن؟.
8- ما أثر استخدام نموذج مارزانو على تنمية عادة التفكير الإبداعي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن مرتفعي / منخفضي التحصيل ؟
9- ما مدى الارتباط بين تنمية العادات العقلية المنتجة و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الثامن الذين يتعلمون العلوم وفق نموذج مارزانو؟
أهداف البحث
هدف البحث الحالي تحقيق الأهداف التالية:
1. تنمية التحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن باستخدام نموذج أبعاد التعلم .
2. تنمية التحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن مرتفعي / منخفضي التحصيل باستخدام نموذج أبعاد التعلم .
3. تنمية عادات العقل في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن.
4. تنمية عادات العقل في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن مرتفعي / منخفضي التحصيل.
5. معرفة مدى ارتباط التحصيل في العلوم بنمو عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ الصف الثامن.
أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث في أنه يمكن أن يفيد في :
1. استجابة للاتجاهات العالمية التي تنادي بأهمية تنمية عادات العقل لذلك قد تفيد مصممي مناهج العلوم ، والقائمين على التربية والتعليم والباحثين ،في تضمين المناهج لعادات العقل المنتجة .
2. توجيه نظر القائمين على تصميم وتطوير مناهج العلوم للاستفادة من نموذج مارزانو لأبعاد التعلم عند إعداد مناهج العلوم وتطويرها لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
3. قد يفيد القائمين على التربية والتعليم، والباحثين والمعلمين في تطوير تدريس العلوم للمرحلة المتوسطة باعتماد وسائل قد تسهم في زيادة تحصيل التلاميذ، وكذلك نمو عادات العقل المنتجة لديهم.
4. مساعدة المعلم على استخدام نموذج أبعاد التعلم الذي قد يسهم في تنمية التحصيل وعادات العقل عند التلاميذ .
5. مساعدة المتعلم على تنمية عادات العقل لديه.
6. تقدم للقائمين على التربية والباحثين دليل للمعلم وكتاب للتلميذ وفق نموذج أبعاد التعلم، كما تقدم للقائمين على التقييم والتقويم اختبار تحصيلي ومقياس تنظيم الذات واختبار التفكير الناقد واختبار التفكير الإبداعي .
حدود البحث :
اقتصر البحث الحالي على :
 اقتصار تجربة البحث على الموضوعات المقررة في كتاب العلوم(وحدتي الحركة الموجية والصوت والضوء والبصريات) للصف الثامن الأساسي في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013 /2014 .
 اختيار العينة (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة) من مجتمع دراسة البحث وهو جميع تلاميذ الصف الثامن الأساسي التابعة لوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2013 / 2014 .
 قياس تحصيل التلاميذ للمحتوى ، عند المستويات المعرفية التالية (التذكر، الفهم، التطبيق).
 التلاميذ منخفضي التحصيل : أدنى 25% من درجات التلاميذ في الاختبار التحصيلي.
 التلاميذ مرتفعي التحصيل : أعلى 25% من درجات التلاميذ في الاختبار التحصيلي.
 اقتصار تجربة البحث على تنمية عادات العقل (تنظيم الذات والتفكير الناقد والتفكير الابداعي) وهو تصنيف مارزانو لعادات العقل .
 مقياس تنظيم الذات يشمل (وضع الأهداف والتخطيط ،الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة ،التسميع والحفظ وفقراته ،طلب المساعدة الاجتماعية) .
 اختبار التفكير الناقد يشمل خمسة أبعاد لخمسة مهارات للتفكير الناقد ، هي مهارة معرفة الافتراضات و مهارة تقويم المناقشات و مهارة الاستنباط و مهارة التفسير ومهارة الاستنتاج .
 اختبار التفكير الابداعي يقتصر على مهارة الطلاقة ومهارة الأصالة ومهارة المرونة .
فروض البحث :
في ضوء أسئلة البحث , صيغت الفروض على النحو التالي:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( الذين يدرسون العلوم وفق نموذج مارزانو ), وبين متوسط درجات أقرانهم تلاميذ المجموعة الضابطة ( الذين يدرسون العلوم بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية مرتفعي / منخفضي التحصيل ومتوسط درجات أقرانهم مرتفعي / منخفضي التحصيل لدى تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي .
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات أقرانهم تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس تنظيم الذات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية مرتفعي / منخفضي التحصيل وبين متوسط درجات أقرانهم تلاميذ المجموعة الضابطة مرتفعي / منخفضي التحصيل في التطبيق البعدي لمقياس تنظيم الذات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات أقرانهم تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية مرتفعي / منخفضي التحصيل وبين متوسط درجات أقرانهم تلاميذ المجموعة الضابطة مرتفعي / منخفضي التحصيل في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
7- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات أقرانهم تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
8- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية مرتفعي / منخفضي التحصيل وبين متوسط درجات أقرانهم تلاميذ المجموعة الضابطة مرتفعي / منخفضي التحصيل في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
9- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار التحصيل ودرجاتهم على اختبار عادات العقل .
إجراءات البحث :
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض تم إتباع الإجراءات التالية:
ا- الاطلاع على الأدبيات والبحوث التربوية المتعلقة بأبعاد التعليم وفق نموذج مارزانو وعادات العقل.
2- تحديد قائمة بأبعاد التعلم وفق نموذج مارزانو في ضوء ما تم توضيحه عن الإطار النظري ، وتقسيم كل بعد لمؤشرات أداء لتشكل نواة تصميم دليل المعلم وكراسة التلميذ، والذي استخدمه المعلم في تدريس المجموعة التجريبية.
3- اختيار وحدتي الحركة الموجية والصوت والضوء والبصريات المقررتان على تلاميذ الصف الثامن وتحليل المحتوى العلمي وتحديد المفاهيم العلمية والأهداف السلوكية لتمثل النتاج الذي سيحققه التلميذ عند تطبيق كراسة التلميذ ودليل المعلم .
4- اعداد كراسة التلميذ للوحدتين المختارتين وفقاً لنموذج أبعاد التعلم .
5- إعداد دليل المعلم وفق نموذج مارزانو .
6- إعداد أدوات البحث (الاختبار التحصيلي ومقياس تنظيم الذات، واختبار التفكير الناقد واختبار التفكير الإبداعي ) والتأكد من صدقها وثباتها .
7- اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثامن، وتقسيمها لمجموعتين لتمثل المجموعة الأولى المجموعة التجريبية والتي تدرس باستخدام نموذج أبعاد التعلم ، وتمثل المجموعة الثانية المجموعة الضابطة والتي تدرس باستخدام الطريقة المعتادة .
8- إجراء التطبيق القبلي لأدوات البحث على مجموعتي البحث قبل البدء في التدريس للتأكد من تجانس المجموعتين .
9- تدريس المجموعة التجريبية وحدتي الحركة الموجية والصوت والضوء والبصريات المقررتين على الصف الثامن حسب كراسة التلميذ ودليل المعلم والتي تم إعدادها وفق نموذج مارزانو .
10- تدريس المجموعة الضابطة وحدتي الحركة الموجية والصوت والضوء والبصريات حسب كتاب الوزارة ودليل المعلم المعدين لذلك .
11- إجراء التطبيق البعدي لأدوات البحث بعد الانتهاء من تدريس المجموعتين الضابطة والتجريبية.
12- استخلاص النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها .
13- تقديم التوصيات والمقترحات .
نتائج البحث
1 - النتائج الخاصة بتطبيق الاختبار التحصيلي
أثبتت نتائج المعالجة الإحصائية الخاصة بالتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي على المجموعتين الضابطة و التجريبية ما يلي :
أ‌- بالنسبة للاختبار ككل :
• توجد فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في مستويي الفهم التطبيق ،وكذلك بالنسبة للاختبار التحصيلي ككل .
• لا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى التذكر بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة .
• توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية مرتفعة التحصيل ومتوسط درجات أقرانهم مرتفعي التحصيل لدى تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ككل وعند مستوى الفهم ومستوى التطبيق فقط لصالح المجموعة التجريبية، بينما لا توجد فروق في مستوى التذكر.
• توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية منخفضي التحصيل ومتوسط درجة أقرانهم منخفضي التحصيل لدى تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ككل وعند مستوى الفهم ومستوى التطبيق لصالح المجموعة التجريبية، بينما لا توجد فروق في مستوى التذكر.
ب- بالنسبة للتحصيل لدى التلاميذ مرتفعي التحصيل :
أثبت البحث الأثر الايجابي لاستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية التحصيل عند التلاميذ مرتفعي التحصيل
ج- بالنسبة للتحصيل لدى التلاميذ منخفضي التحصيل :
أثبت البحث الأثر الايجابي لاستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية التحصيل عند التلاميذ منخفضي التحصيل
2- نتائج مقياس تنظيم الذات .
أ‌- بالنسبة للاختبار ككل :
أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية ونستدل من ذلك أن استخدام نموذج مارزانو يزيد من قدرة التلاميذ على تنظيم ذواتهم عند تعلم العلوم مما رفع من مستوى تحصيلهم العلمي .
ب- بالنسبة لتنمية تنظيم الذات لدى التلاميذ مرتفعي التحصيل :
أثبت البحث الأثر الايجابي لاستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية تنظيم الذات عند التلاميذ مرتفعي التحصيل
ج- بالنسبة لتنمية تنظيم الذات لدى التلاميذ منخفضي التحصيل :
أثبت البحث الأثر الايجابي لاستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية تنظيم الذات عند التلاميذ منخفضي التحصيل
3- نتائج اختبار التفكير الناقد :
أ- بالنسبة للاختبار ككل :
أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على أن استخدام نموذج أبعاد التعلم يزيد من قدرة التلاميذ على التفكير الناقد في العلوم
ب- بالنسبة لتنمية التفكير الناقد لدى التلاميذ مرتفعي التحصيل :
أثبت البحث الأثر الايجابي لاستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية التفكير الناقد عند التلاميذ مرتفعي التحصيل
ج- بالنسبة لتنمية التفكير الناقد لدى التلاميذ منخفضي التحصيل :
أثبت البحث الأثر الايجابي لاستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية التفكير الناقد عند التلاميذ منخفضي التحصيل
4- نتائج اختبار التفكير الإبداعي :
أ- بالنسبة للاختبار ككل :
أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على أن استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو يزيد من قدرة التلاميذ على التفكير الإبداعي .
ب- بالنسبة لتنمية التفكير الابداعي لدى التلاميذ مرتفعي التحصيل :
أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية مرتفعي التحصيل مما يدل على أن استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو يزيد من قدرة التلاميذ مرتفعي التحصيل على التفكير الإبداعي .
ج- بالنسبة لتنمية التفكير الابداعي لدى التلاميذ منخفضي التحصيل :
أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية منخفضي التحصيل مما يدل على أن استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو يزيد من قدرة التلاميذ منخفضي التحصيل على التفكير الإبداعي .
5 - علاقة نمو التحصيل العلمي بنمو عادات العقل
أ- نتائج العلاقة بين تنظيم الذات والتحصيل :
أثبت البحث وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ودرجاتهم في مقياس تنظيم الذات.
ب- نتائج العلاقة بين التفكير الناقد والتحصيل :
أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية إيجابية دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومتوسط درجاتهم في اختبار التفكير الناقد.
ج- نتائج العلاقة بين التفكير الإبداعي والتحصيل :
أثبت البحث وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي و درجاتهم في اختبار التفكير الإبداعي.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج هذه البحث يوصى الباحث بما يلي:
• تدريب معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة على استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في التخطيط والتدريس لمادة العلوم سواء كان قبل الخدمة وفي اثنائها؛ من خلال تنفيذ دورات تدريبية لتحقيق هدف تنمية العادات العقلية.
• استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو بأبعاده الخمسة بصفة عامة، والتأكيد على البعد الثالث الخاص بتعميق المعرفة وتدقيقها للوصول إلى نهايات ونتائج جديدة، وذلك من خـلال تدريبه على أنشطة عقلية مختلفة، وكذلك التأكيد على البعد الخامس(العادات العقلية المنتجة) ،حيث أن التركيز على هذين البعدين من نموذج مارزانو في التدريس يفيد في تنمية العادات العقلية.
• عمل حقيبة تدريبية تتضمن خطوات تنفيذ نموذج أبعاد التعلم لكل مرحلة دراسية والاستفادة منها في تدريب المعلمين الجدد .
• ضرورة إعادة صياغة محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة بما يتماشى مع إجراءات نموذج مارزانو لأبعاد التعلم ،لأنه يسهم في تقديم المحتوى التعليمي بشكل يوضح ويبرز العلاقات والارتباطات بين أجزائه ،مما يمكن المتعلم من سهولة استيعابه وفهمه وإدراكه، وبالتالي استخدامه في حل مشكلاته المختلفة التي تواجهه .
• تضمين كتب العلوم أنشطة وتدريبات تعاونية، وخرائط مفاهيمية، ومنظمات متقدمة ،وأسئلة تثير التفكير الناقد والإبداعي القائم على تنطيم الذات والتي ينبغي استخدامها وممارستها في أثناء تنفيذ التلاميذ للأنشطة .
• صياغة مهام تعليمية وأنشطة تعليمية تقوم على تأكيد إيجابية المتعلم ومشاركته الفعالة في الموقف التعليمي لتحقيق الأهداف التعليمية المراد تحقيقها.
رابعاً : مقترحات البحث:
يمكن اقتراح بعض من الدراسات البحثية المستقبلية، والتي يمكن لمن يأتي فيما بعد دراستها لمواصلة مسيرة البحث العلمي في مجال تدريس العلوم وتطوير أساليب تعلمه :
١- دراسة أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم على التحصيل في المستويات المعرفية العليا لبلوم لدى التلاميذ في العلوم في المراحل التعليمية المختلفة .
٢- دراسة أثر نموذج مارزانو لأبعاد التعلم على تنمية الذكاءات المتعددة في العلوم .
3- دراسة أهم المعيقات التي تقلل من فعالية استخدام نموذج أبعاد التعلم كطريقة حديثة في تدريس في العلوم.
4- دراسة أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم على التحصيل في العلوم لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
5- دراسة أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم على تنمية المنظومة القيمية عند التلاميذ في العلوم .
6- دراسة فعالية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو مقارنةً بنماذج تعليمية أخرى كدورة التعلم لاختبار أفضلهما في تنمية العادات العقلية من خلال مقرر العلوم .
7- دراسة فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية عادات عقلية أخرى في العلوم غير التي تناولتها هذه البحث .