Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم على قصص الخيال العلمى فى تنمية مهارات التعبير الكتابى الإبداعى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى /
المؤلف
الملاح، محمد ثروت شحاتة إبراهيم شحاتة.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ثروت شحاتة إبراهيم شحاتة الملاح
مشرف / إبراهيم أحمد بهلول
مشرف / صفاء عبدالله أبوزيد
مناقش / إبراهيم أحمد محمد على
مناقش / مروان أحمد محمد السمان
الموضوع
التعبير اللغوي - دراسة وتعليم (إعدادي) اللغة العربية - كتابة - دراسة وتعليم. القصص العلمية الخيالية - مصر.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
335 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

هدف هذا البحث إلى : تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على قصص الخيال العلمي، وقياس فعاليته. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف التوصل إلى قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وأيضًا إعداد البرنامج المقترح القائم على قصص الخيال العلمي لتنمية تلك المهارات لدى هؤلاء التلاميذ. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي :
 إعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 أعد الباحث اختبارًا لقياس مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 إعداد برنامج قائم على قصص الخيال العلمي على شكل مجموعة من الدروس المقترحة في التعبير الكتابي الإبداعي لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 إعداد دليل المعلم لتدريس البرنامج لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
 تطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس البرنامج للمجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا بعديًا.
بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها :
ثبوت فعالية البرنامج المقترح القائم على قصص الخيال العلمي في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي.
 قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في النتائج التي تم التوصل إليها.